الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابة أربعة عشر متظاهرا واعتقال متضامن إسرائيلي في مسيرة قرية بلعين ضد الجدار الفاصل

نشر بتاريخ: 06/04/2007 ( آخر تحديث: 06/04/2007 الساعة: 22:55 )
نابلس -معا- اصيب اربعة عشر متظاهرا واعتقل متضامن اسرائيلي اليوم الجمعة وذلك خلال المسيرة التي انطلقت احتجاجاً على الجدار الفاصل في قرية بلعين قضاء رام الله.

حيث خرج المتظاهرون بعد صلاة الجمعة في قرية بلعين في مسيرة حاشدة تعبيراً عن رفضهم للجدار والاستيطان وتزامن ذلك مع الاحتفال بيوم الطفل، وقد تقدم في المسيرة مجموعة من أطفال القرية يحملون الأعلام الفلسطينية واليافطات التي كتب عليها : من حقنا العيش بأمان وسلام، الجدار يقتل أحلامنا وطموحاتنا ، لا مستقبل لنا مع الجدار والمستوطنات ، نحلم بالأمن والحرية والسلام والوطن والاستقلال ، ورفعوا أيضاً صوراً لمجموعة من أطفال القرية الصغار ، كتب تحتها مطلوبون للاحتلال ، بسبب مقاومتهم للجدار .

وحصل مشادات بين المتظاهرين والجنود الذين اطلقوا قنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط ، ما أدى إلى إصابة أربعة عشر متظاهرا بينهم ستة أطفال وهم :علي عمر الخطيب ، وعمر شوقي الخطيب ، وحمزة سليمان ياسين، وياسر ماهر أشعل ، وحمودة عماد ياسين، أما البقية فهم :ياسين عباس ، ويوسف كراجة ،محمد علي أبوسعدي ، وأدهم محمود أبورحمة ، وأديب أحمد أبورحمة ، ووليد محمود أبورحمة ، وإبراهيم عبد الفتاح برناط ، وباسم أحمد ياسين ،ومصور اللجنة الشعبية عماد برناط. واعتقل المتضامن الإسرائيلي جونثان بولاك .

كما وشارك في المسيرة مجموعة من المتضامنيين الدوليين والاسرائيليين وقد جابوا شوارع القرية حتى وصلوا إلى بوابة الجدار ، حيث يتمركز الجيش الذي عمل من الصباح الباكر على تحصين البوابة لمنع دخول المواطنيين إلى ارضهم خلالها .

من ناحية أخرى قام قائد الأمن الوطني في الضفة الغربية العميد أبو الفتح بزيارة إلى القرية يوم أمس، وقد قام بجولة إلى الجدار استمع خلالها إلى شرح وافٍ من اللجنة الشعبية حول مخاطر الجدار وأضراره .

من جانبه وعد العميد بمساندة أهالي بلعين والوقوف إلى جانبهم في نضالهم المستمر ضد الجدار والاحتلال .

ومن جانب آخر أيضاً زار القرية مجموعة من المتضامنيين الهولنديين بالتنسيق مع المؤسسة التعليمية العربية في بيت لحم .

وقامت المجموعة بزيارة الجدار ومشاهدة النماذج التي أستخدمت في الفعاليات خلال العامين المنصرمين واستمعوا إلى شرح عن ذلك ، وقامت بعد ذلك فرقة الدبكة الشعبية في القرية بتقديم عرض شيق للدبكة عبروا خلاله عن تمسكهم بالتراث الشعبي .

واختتم الضيوف زيارتهم بمشاهدة فلم " بلعين حبيبتي" . وقام الاستاذ فؤاد جقمان منسق البرنامج بشكر اللجنة الشعبية على حسن استضافتهم للوفد معبراً عن التضامن والمساندة لأهالي بلعين .