الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يطالب النائب العام بغزة فتح تحقيق في أحداث مسيرة الشعبية

نشر بتاريخ: 08/05/2013 ( آخر تحديث: 08/05/2013 الساعة: 16:17 )
غزة-معا- طالب المركز الفلسطيني لحقوق الانسان النائب العام في غزة بفتح تحقيق جدي في الاعتداءات التي قام بها افراد الشرطة المقالة بحقق عدد من الصحفيين اثناء تغطيتهم لمسيرة الجبهة الشعبية وملاحقة مقترفيها وتقديمهم للعدالة.

ودعا المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه الحكومة المقالة باتخاذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها وقف تلك الانتهاكات واحترام الحريات العامة للمواطنين والحريات الصحفية المكفولة دستورياً ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وقال المركز:"إن الحق في التجمع السلمي للمواطنين مكفول دستورياً وفق نص المادة (26 بند 5) من القانون الأساسي الفلسطيني، وقانون الاجتماعات العامة رقم (12) لسنة 1998".

وبين المركز أن المادة (27) من القانون الأساسي الفلسطيني ببنودها الثلاثة قد ضمنت الحريات الإعلامية وحرية العمل الصحفي في السلطة الفلسطينية، إلى جانب المادة (19) من القانون ذاته والتي كفلت الحق في حرية الرأي والتعبير.

واكد المركز أن اعتداءات الشرطة الفلسطينية بالضرب بحق المواطنين، واحتجازهم دون أمر قضائي تندرج ضمن الاعتداءات على الحريات الشخصية والعامة للمواطنين وفق نص المادة (32) من القانون الأساسي، وتعتبر جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية أو المدنية الناشئة عنها بالتقادم.