الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز بانوراما ينهي دورة تدريبية مكثفة لعدد من ممثلي الهيئات المحلية في محافظات الوطن

نشر بتاريخ: 07/04/2007 ( آخر تحديث: 07/04/2007 الساعة: 14:49 )
رام الله- معا- أنهى مركز بانوراما- المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع اليوم السبت دورة تدريبية مكثفة لعدد مختار من أعضاء ورؤساء هيئات محلية في المحافظات الفلسطينية.

وشارك في الدورة التي عقدت في مدينة رام الله بواقع 33 ساعة تدريب واستمرت اربعة أيام ما يقارب 16 مشاركاً ومشاركة, وذلك ضمن فعاليات مشروع تفعيل الهيئات المحلية بالمشاركة الذي ينفذه المركز.

وتناولت الدورة التدريبية بيومها الأول موضوع الإدارة والحكم المحلي في فلسطين بالتطرق للحقب التاريخية المختلفة التي مر بها الحكم المحلي في فلسطين ابتداءً من العهد العثماني، انتهاءً بمرحلة السلطة الفلسطينية، كما تم التطرق لموضوع الأساس التشريعي لتشكيل الهيئات المحلية ولنظام عملها بالاستناد لقانون الهيئات المحلية وقانون انتخاب الهيئات المحلية.

فيما بتناول اليوم التدريبي الثاني موضوع علاقة الهيئات المحلية بالمجتمع المحلي بالتطرق لمعيقات تلك العلاقة وآليات تجاوزها.

في حين تم التركيز باليومين الأخيرين على مواضيع إدارية وداخلية ذات صلة مباشرة بعمل الهيئات كالتفاوض، اتخاذ القرار، التخطيط بالمشاركة، التنمية بالمشاركة، إدارة الوقت والاجتماعات، المسؤولية الإدارية والمالية ومواضيع أخرى على قدر كبير من الأهمية، قدمت من قبل نخبة مختارة من المدربين والمدربات.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تحديد محاور الدورة التدريبية من خلال دراسة دقيقة أجراها المركز حول الاحتياجات التدريبية لأعضاء تلك الهيئات تخللها استطلاع للرأي أجراه المركز، كذلك لهذا الغرض بالإضافة إلى حلقات نقاش مع ممثلين من تلك الهيئات حول البرنامج التدريبي الأمثل والأنسب والأكثر تلبية لاحتياجات الفئة المستهدفة.

وتأتي تلك الدورة التدريبية ضمن فعاليات مشروع تفعيل الهيئات المحلية بالمشاركة، الذي ينفذه المركز بكل من المحافظات الشمالية والجنوبية (الضفة الغربية، قطاع غزة) والذي سيتخلله بمرحلة لاحقة إعداد وتنظيم لقاءات جماهيرية مفتوحة تجمع بين ممثلي الهيئة وسكان المواقع بالاستفادة من محاور الدورة التدريبية على صياغة خطة عمل جماعية حول تلك القضايا ومتابعة تنفيذها.