الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور الوزير : وزارة التربية تنظم ورشة لتقييم برنامج التكنولوجيا والهندسة في الجامعات والمعاهد

نشر بتاريخ: 07/04/2007 ( آخر تحديث: 07/04/2007 الساعة: 17:28 )
رام الله - معا - نظمت الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم السبت، ورشة لاستعراض نتائج عمل لجنة تقييم برنامج التكنولوجيا والهندسة في الجامعات، بمشاركة د. ناصر الدين الشاعر وزير التربية والتعليم العالي ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة د. محمد السبوع وأعضاء لجنة التقييم من الوطن والخارج، بالإضافة إلى ممثلي الجامعات والمعاهد والكليات التي تتبنى البرامج ذاتها.

وبدوره، أكد د. الشاعر على أهمية هذه الورشة في ضوء مشاركة خبراء ومختصين في تقييم البرامج التعليمية، منوهاً إلى أن فئة الأكاديميين ركن رئيسي من أركان بناء الدولة الفلسطينية، وأن الجامعات والمعاهد هي الصروح التي تبني الأمم، ثم تطرق إلى أن التقييم شرط رئيسي لأي تطور كونه يسلط الضوء على مكامن القوة ويفصح عن مواطن الضعف، وتوجه د. الشاعر بالشكر والتقدير للفريق المشارك في التقييم والداعمين لبرنامج التعليم ومنهم البنك الدولي.

من ناحيته، أكد د. محمد السبوع أن هيئة الاعتماد والجودة تتبنى آليات محددة لضبط البرامج القائمة ومعايير جودة لتبني أية برامج جديدة، موضحا ان هذه الورشة تأتي في سياق منظومة ورشات عمل لتقييم البرامج التي ترتبط بالتخصصات المختلفة حيث إن الوزارة تعكف حالياً على الانتهاء من تقييم برنامج التخصصات الإنسانية والاجتماعية مبدياً حرص الهيئة الدائم على محوري الجودة والنوعية.

وأعرب د. السبوع عن جاهزية الهيئة لإعداد تقييم شامل للبرامج كافة، ووجه شكره للفريق الذي يتولى عمليات التقييم الذي يتواصل بمنهجية معبرة عن العلمية والموضوعية مما سيمكن الوزارة من بلورة رؤية مستقبلية واضحة المعالم في الجانب المرتبط باعتماد البرامج.

وقد عقدت الورشة عبر نظام الربط التلفزيوني مع جامعات غزة واشتملت على كلمة للمهندس زياد جويلس مدير عام الكليات والتعليم المهني والتقني وكلمة لممثل نقابة المهندسين وأخرى لممثل اتحاد الصناعات الفلسطينية وثالثة لمنسق التقييم لبرنامج الهندسة وتكنولوجيا المعلومات د. عدنان يحيى.