الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تنظم ورشة عمل ووقفة احتجاجية

نشر بتاريخ: 09/05/2013 ( آخر تحديث: 09/05/2013 الساعة: 22:05 )
الخليل - معا - نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في يطا، اليوم الخميس، ورشة عمل حول "أهمية تعزيز مشاركة النساء في الانتخابات"، وذلك بحضور ومشاركة مجموعة من الشابات من بلدة يطا، وتناولت الورشة التي تنفذ ضمن مشروع "spring man" واقع ومستقبل الانتخابات الفلسطينية وأهميتها في تعزيز الحياة الديمقراطية.

وركزت منسقة جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في يطا عفاف أبو عزيزة على ضرورة تقوية دور النساء في الانتخابات والمشاركة الفاعلة فيها سواء بالانتخاب أو الترشح.

وأكدت أبو عزيزة على "أهمية إجراء الانتخابات العامة كاستحقاق دستوري يرسخ النهج الديمقراطي في مجمل الحياة السياسية"، مشددة على أهمية دور المرأة ونشر الوعي لتحقيق مشاركتها في الانتخابات.

وركزت كذلك على "أهمية إجراء الانتخابات والتعريف بالنظم والقوانين الانتخابية المعمول بها"، وتناولت أبو عزيزة الفرق بين شكل الانتخابات ومضمونها وقوائم الانتخابات وأقسامها ومدى نزاهة وشفافية الانتخابات في المجتمع المحلي ودور فئات المجتمع بالتأثير على شكل العملية الانتخابية.

وقامت بتقسيم الشابات إلى مجموعات وتكليفهن بعمل مشترك لتوضيح كل مجموعة دراستها ورؤيتها حول الانتخابات حيث تناولن عدة نقاط منها :- مدى رؤيتهن لموضوع الانتخابات، ماذا شاهدن في ساحة الانتخابات، هل يوجد نزاهة في الانتخابات، كيفية التعامل مع الفئة الأمية في الانتخابات، الحلول والتوصيات.

من جهة أخرى، نظمت مجموعة من المتطوعين في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية على دوار الشهداء في نابلس اليوم الخميس، وقفة احتجاجية بعنوان :" أوقفوا قتل النساء".

وشارك العديد من الشبابات والمتطوعين في الوقفة الجماهيرية، حيث ألقت المتطوعة كبرياء أبو غزال بيان صحفي طالبت فيه سيادة الرئيس محمود عباس وصناع القرار بالمصادقة على قانون عقوبات فلسطيني حضاري، وتضمين اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" في القوانين المعمول بها، وإلغاء كافة أشكال التميز ضد المرأة ووضع حد لقتل النساء الفلسطينيات اللواتي كن وما زلن شريكات في معركة النضال الوطني الفلسطيني.