الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"حماية المستهلك" تطالب باتخاذ اجراءات لمنع احتكار سلعة السجائر

نشر بتاريخ: 10/05/2013 ( آخر تحديث: 10/05/2013 الساعة: 01:28 )
رام الله - معا - دعت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني يوم الخميس كل من وزارة الاقتصاد الوطني والجمارك والمكوس في وزارة المالية إلى اتخاذ إجراءات تمنع احتكار سلعة السجائر وإخفاءها عن الرفوف في المحلات التجارية انتظارا لارتفاع اسعارها على التسعيرة الجديدة، خصوصا أن ظاهرة الاحتكار تتناقض بشكل واضح مع مهنة التجارة وأبدت الجمعية تخوفها من انتقال ظاهرة الاحتكار إلى سلع اساسية.

ودعت الجمعية في بيان وصل معا وزارة الصحة إلى تفعيل عمل اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين في دولة فلسطين من أجل الوصول للهدف الرئيسي من عمل هذه اللجنة لجعل فلسطين خالية من التدخين وإيجاد مناطق عامة خالية من التدخين، بحيث نتوافق مع توجهات منظمة الصحة العالمية، خصوصا أن كلفة العلاج من الامراض التي يسببها التدخين مرتفعة وتضغط على ميزانيات الدول بصورة غير مبررة.

وأكد محمود سحويل عضو مجلس إدارة الجمعية في محافظة رام الله والبيرة موقف الجمعية الساعي لتحقيق فلسطين خالية من التدخين من خلال مشاركة الجمعية في اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين برئاسة وزارة الصحة، وموقف الجمعية الرافض للاحتكار والتلاعب بالأسعار.

وأشار سحويل أن الجمعية تلقت عدد من الشكاوى فحواها اخفاء السجائر من السوق الفلسطيني انتظارا لارتفاع سعرها، الأمر الذي يعتبر مؤشر اقتصادي سلبي جوهره الاحتكار من خلال اخفاء السلعة انتظارا لارتفاع سعرها.

من جهتها دعت سلوى شاكر رئيسة الجمعية في محافظة طوباس والأغوار إلى ضرورة محاربة ظاهرة الاحتكار، وطالبت جهات الاختصاص إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمحاربة هذه الظاهرة واتخاذ المقتضى القانوني بحق من يخفي السلع انتظارا لارتفاع سعرها.

واتفق محمد داود رئيس الجمعية في محافظة قلقيلية مع الدعوة لمحاربة الاحتكار ومكافحة التدخين، وطالب باتخاذ التدابير اللازمة لمنع التجار من اخفاء السجائر من السوق وزارة المالية باتخاذ تدابير سريعة لمنع تكرار هذه الظاهرة مع كل ارتفاع بأسعار السجائر.