الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يتفقد الأوضاع الزراعية في أريحا

نشر بتاريخ: 10/05/2013 ( آخر تحديث: 10/05/2013 الساعة: 12:14 )
اريحا - معا - أجرى وزير الزراعة م.وليد عساف جولة ميدانية تفقد خلالها الأوضاع الزراعية في أماكن عدة من محافظة أريحا والأغوار الشمالية، يوم الخميس، واستقبله محافظ أريحا ماجد الفتياني في مقر محافظة أريحا وتباحثا بشأن حماية المحاصيل الزراعية الفلسطينية المفقودة والمنتجة بكميات قليلة بحيث يتم إنتاجها بكميات كبيرة وبشكل ينافس المنتجات المستوردة، من خلال التسويق لهذه المحاصيل إضافة الى إمكانية انتاج هذه المحاصيل بمواسم مبكرة نظراً لارتفاع درجات الحرارة في أريحا والأغوار وتوفر المياه.

وتعهد وزير الزراعة وليد عساف بحماية المنتجات الزراعية للمزارعين قائلاً "نريد ان يعود المزارعون للزراعة بشكل فعال وبكميات كبيرة ونحن نتعهد بالقيام بمهمة التسويق لمحاصيلهم ومنتجاتهم الزراعية كي لا يخسر مزارع".

وإجتمع عساف والفتياني بالعميد الركن خالد ابو كامل قائد منطقة اريحا في مقر قوات الأمن الوطني- نويعمة في أريحا، واطلع عساف على ما تم زراعته من الأراضي المحيطة في مقر الأمن الوطني، مؤكدا على استمرار التعاون بين وزارة الزراعة والأمن الوطني لزيادة الرقعة الخضراء في فلسطين بالتدريج حتى تعود فلسطين خضراء كما كانت.

وأعلن عساف عن استعداد وزارة الزراعة لتقديم الاف من الاشتال سنويا لقوات الأمن الوطني في مختلف محافظات الوطن، وأضاف "نريد إحداث فارق نوعي في الأماكن التي تقطنها الأجهزة الأمنية ليكون لهم دور في التنمية وهناك إتفاقيات وقعت بين وزارة الزراعة جهاز والأمن الوطني في هذا الشأن".

وتابع عساف والفتياني الجولة الى محطة البحوث الزراعية في اريحا بحضور مدير زراعة اريحا احمد الفارس وجرى نقاش حول إنشاء مبنى جديد لمديرية زراعة أريحا في أراضي محطة البحوث وتفقد عساف مزارع النخيل في المحطة ومنها توجه الى قرية عين البيضاء في الأغوار الشمالية وسلّم الخيام لمواطني القرية الذين هدم الإحتلال الإسرائيلي خيامهم وأعلن عن حزمة مشاريع بديلة بنفس قيمة الضرر لكل مزارع تضرر من الإحتلال ومستوطنيه في الفترة المقبلة.

وشدد على ضرورة توجه كل مزارع متضرر لمدرية الزراعة في محافظته لتوثيق الأضرار التي تعرض لها بشكل رسمي وفق القوانين والإجراءات المتعلقة بهذا الأمر.

وأشاد عساف بثبات المزارعين على أرضهم مؤكداً على تقديم كل الدعم المتاح من وزارة الزراعة لحماية المزارعين وتثبيتهم على أرضهم وتعزيز صمودهم، وقرر عساف تعيين مهندس زراعي بشكل دائم لأهالي هذه المنطقة بناءً على طلبهم.

واختتم وزير الزراعة جولته في زيارة الى وحدة الأغوار الشمالية ووقف على مشاكل المنطقة من نقص المياه والحاجة لشق بعض الطرق وتم وضع عدد من الحلول ليتم دراستها وتنفيذها حسب المخططات التي ستوضع.