الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. بحر يلتقي الشيخ عبد الله بن علي القتبي رئيس مجلس الشورى العمُاني ويبحث معة كافة القضايا المشتركة

نشر بتاريخ: 08/04/2007 ( آخر تحديث: 08/04/2007 الساعة: 10:53 )
خان يونس- معا- التقى وفد من المجلس التشريعي الفلسطيني برئاسة الدكتور احمد بحر رئيس المجلس بالإنابة الشيخ عبد الله بن علي القتبي رئيس مجلس الشورى العماني، ونائب رئيس مجلس الشورى الشيخ فهد بن ماجد المعمري والشيخ عبد القادر بن سالم الذهب الأمين العام لمجلس الشورى، وعددا من أعضاء مجلس الشورى العماني، وبحضور سفير فلسطين في عمان سعيد أبو عمارة وضم وفد المجلس الى جانب الدكتور احمد بحر النواب حسام الطويل ود. رجائي بركة ود. عبد الرحمن الجمل ود. صلاح البردويل.

وقد تناول الجانبان كافة القضايا المشتركة بين الشعبين الفلسطيني والعماني، حيث استعرض الدكتور احمد بحر المواقف الوطنية لسلطنة عمان ودورها العربي الأصيل في دعم الشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا.

ونقل بحر في بداية اللقاء تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية والدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني للقيادة العُمانية وخاصة للسلطان قابوس بن سعيد.

وقدم شرحاً مفصلاً للأوضاع الداخلية الفلسطينية والجهود التي بذلت من كافة الأطراف الفلسطينية والعربية والإسلامية من اجل الوصول إلى اتفاق مكة المكرمة وإعلان تشكيل أول حكومة وحدة وطنية في تاريخ الشعب الفلسطيني.

وتناول بحر بالتفصيل معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال الإسرائيلي وخاصة ضد النواب الفلسطينيين وعلى رأسهم الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، ومعاناة الأسرى الفلسطينيين.

وتطرق بحر إلى ما يعانيه الفلسطينيين في مدينة القدس من تهجير وطرد وهدم للمنازل ومحاولة إفساد الشباب الفلسطيني في المدينة من خلال نشر المخدرات، إضافة إلى استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في إجراء الحفريات تحت أساسيات المسجد الأقصى بهدف هدم المسجد الأقصى.

وشدد بحر على ضرورة أن يبذل العرب مزيداً من الجهد لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وتفعيل قرارات القمم العربية وخاصة قمة الرياض الأخيرة، ليتحول ذلك إلى إجراءات عملية.

من جانبه اطمأن الشيخ القتبي على صحة الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي واعتبر اختطافه عملا لا أخلاقياً واعتداءً على الشرعية الفلسطينية، وخاصة أن العالم شهد بنزاهة الانتخابات الفلسطينية.

وأكد القتبي على ضرورة تماسك الوحدة الفلسطينية لأنها تساهم في توحيد الجهود العربية لدعم الشعب الفلسطيني الذي ضحى كثيرا من اجل حريته واستقلاله.

وأبدى الشيخ القتبي استعداد دولة عمان لأي تعاون مشترك بين الجانبين الفلسطيني وتحويل ذلك لإجراءات عملية بين الجانبين.

واستعرض القتبي التجربة العمانية لبناء سلطنة عمان على أسس من الشورى والديمقراطية، ودور جلالة السلطان قابوس بن سعيد في توحيد البلاد وتنميتها.

وأشار القتبي إلى أهمية التواصل بين الجانبين الفلسطيني والعماني بهدف توطيد العلاقات الأخوية بين الشعبين العماني والفلسطيني وخدمة القضايا المشتركة بين الجانبين.

يشار إلى أن اللقاء عقد في مقر مجلس الشورى العماني وامتد لما يزيد عن ساعة ونصف، واعتبر القتبي ذلك تعبيراً عن الحب والتقدير الخاص لفلسطين ووفد المجلس التشريعي الفلسطيني.