الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفيروس الجديد الشبيه بسارز قد ينتقل بين البشر

نشر بتاريخ: 12/05/2013 ( آخر تحديث: 13/05/2013 الساعة: 09:08 )
بيت لحم-معا - قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الاحد إن من المرجح فيما يبدو أن الفيروس التاجي الجديد الذي قتل 18 شخصا في الشرق الأوسط واوروبا يمكن أن ينتقل بين البشر اذا كان بينهم اتصال شخصي قريب.

وكان فيروس من نفس العائلة تسبب في تفشي التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) الذي اجتاح العالم بعد ان ظهر في اسيا اواخر 2003 وقتل 775 شخصا.

وقال مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا للصحفيين في السعودية التي شهدت اكبر عدد من الاصابات انه لا يوجد دليل حتى الان على ان الفيروس قادر على "الانتقال العام بين البشر".

لكنه اضاف "الأمر الاكثر إثارة للقلق... هو أن التجمعات المختلفة من الاصابات في عدة دول... تدعم بصورة متزايدة فرضية أن هذا الفيروس التاجي الجديد يمكن أن ينتقل من انسان الى آخر عند المخالطة عن قرب."

وقال خبير من خبراء الصحة العامة طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة رويتزر بسبب حساسية الامر ان "المخالطة عن قرب" تعني في هذا السياق الوجود في نفس المكان المغلق الضيق مع شخص مصاب لفترة طويلة من الوقت.

وظهر الفيروس لأول مرة في منطقة الخليج العام الماضي لكن سجلت وفيات ايضا في فرنسا وبريطانيا لأناس كانوا في زيارات حديثة للشرق الاوسط. وتأكدت 34 حالة في الاجمال على مستوى العالم باختبارات الدم حتى الان.

وقال فوكودا وهو ضمن فريق من منظمة الصحة العالمية يزور السعودية للتحقيق في انتشار المرض انه لم يتوافر بعد مصل او دواء محدد للفيروس التاجي الجديد لكن المرضى يستجيبون للعلاج.

واضاف ان "الرعاية في المستشفيات من حيث استخدام اجهزة التنفس بصورة جيدة ومن حيث علاج الالتهاب الرئوي ومن حيث علاج المضاعفات ومن حيث تقديم الدعم.. كل هذه الخطوات يمكن ان تعين المرضى على اجتياز ذلك المرض الشديد جدا."

وقال فوكودا انه في حدود علمه فان كل الحالات في احدث تفش في محافظة الاحساء ترتبط بصورة مباشرة او غير مباشرة بمستشفى واحد.

واضاف ان السلطات السعودية تتعامل مع الفيروس التاجي الجديد بجدية كبيرة واتخذت الاجراءات الصحية اللازمة مثل زيادة انظمة الرقابة