السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فلسطينيو المهجر" يختتم حلقاته في فينا

نشر بتاريخ: 13/05/2013 ( آخر تحديث: 14/05/2013 الساعة: 09:17 )
فينا - معا - يختتم برنامج "فلسطينيو المهجر" آخر حلقاته اليوم من القارة العجوز، حيث يلتقي آخر ضيوفه؛ إيهاب الأزعر وعماد الازعر من غزة.

يقول إيهاب الذي ينحدر من غزة، ويعمل في ورشة "ميكانيك" في فينا: " أنا وأخوتي الأربعة نعيش هنا منذ سنوات طويلة، ولقد كنا نمثل حياة اللاجئ المتعثر في حياته، فولدنا في الجزائر، ثم انتقلنا إلى ليبيا، ثم إلى تونس، واستقر بنا الحال في النمسا".

وعن طبيعة مشاركته بنشاطات الجالية، يقول أنه يشارك في المناسبات التي تنظمها الجالية بما يتناسب وأوقات عمله، أما عن الفرق بين غزة والنمسا فهو يتمثل بكون الحياة المادية بالنمسا أفضل، لكن بالمقابل فإن الأجواء الاجتماعية في فلسطين أقوى، بحيث تجد من يتواصل معك، ويشاركك المناسبات المختلفة أما في النمسا، التي يصبح الإنسان فيها مجرد آلة تخرج صباحاً للعمل، وتعود للمنزل آخر النهار.

|218504|

أما عماد الأزعر الذي يسكن العاصمة النمساوية فينا، يقول أننا نسعى قدر الإمكان للحفاظ على التراث الفلسطيني ضمن عمل الجالية الفلسطينية في النمسا، كذلك نسعى قدر المستطاع لنقل القضية الفلسطينية وتسويقها لجميع أنحاء العالم.

عماد الذي جاء للنمسا عام 1990 للدراسة، هو الآن مهندس حاسوب ، ويعيش وأسرته في العاصمة، وشغل مكان أمين سر اللجنة الإدارية للجالية الفلسطينية منذ العام 2004 وحتى العام 2008.

وبهذا تكون الحلقة الـ12 من برنامج "فلسطينيو المهجر"، والتي تبث الليلة العاشرة مساءً، هي خاتمة جولته في أوروبا بحثا عن قصص نجاح الفلسطينيين، الذين يخلقون لهم كياناً قوياً، رغم بعدهم عن الأهل، ومنع بعضهم من العودة لأرض الوطن.

|218503|