الإثنين: 03/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضفة تحيي الذكرى الـ 65 للنكبة على وقع صفارات الانذار

نشر بتاريخ: 15/05/2013 ( آخر تحديث: 15/05/2013 الساعة: 18:12 )
محافظات - معا - احيا الفلسطينيون في محافظات الضفة الغربية، اليوم الاربعاء الذكرى الـ 65 للنكبة بمجموعة من الفعاليات والمسيرات السلمية، بدأت باطلاق صفارات الانذار حيث توقفت الحركة لمدة 65 ثانية في جميع محافظات الوطن.

مهرجان حاشد برام الله

انطلقت مسيرة حاشدة في رام الله من أمام ضريح الشهيد ياسر عرفات، بمشاركة مئات المواطنين باتجاه ميدان الشهيد أبو عمار وسط المدينة تخللها المهرجان المركزي الحاشد الذي اقيم في ميدان الشهيد عرفات حيث القيت العديد من الكلمات وتقديم فقرات فنية.|218895|

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، في كلمته باسم منظمة التحرير:" ان الذكرى الـ 65 للنكبة تمر وشعبنا يؤكد تمسكه بحقه للعودة إلى دياره التي شرد منها، هذا الحق الذي لا يسقط بالتقادم باعتباره جوهر القضية الفلسطينية.|218894|

وأكد على حق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى دياره التي شرد منها، وحسب ما كفلته الشرعية الدولية وفق القرار 194 والتعويض عن معاناته وتهجيره.

واكد ابو يوسف على أن منظمة التحرير وفصائل العمل الوطني لن تسمح بالمساس بحق العودة، وعلى أساس إستراتيجية وطنية جامعة لا بد من المضي بالتمسك بالوحدة لإفشال مخطط الاحتلال وممارساته، وعدم العودة إلى المفاوضات إذا تم المساس بحقوق الشعب الفلسطيني التي قدم من اجلها الشهداء. |218892|

وأشار إلى أن منظمة التحرير ترفض أية مساومة على التبادلية او الحديث عنها، مشددا على تعزيز مقاومة الشعب واستمرارها ضد سياسة الاحتلال وممارساته واعتداءاته خاصة في القدس المحتلة والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة، وان القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية بحاجة إلى وقفة عربية إسلامية جادة لتعزيز صمود أهل القدس وحماية المقدسات.

نابلس تحيي ذكر النكبة

احيا مئات المواطنين الفلسطينيين في محافظة نابلس اليوم الذكري الـ 65 للنكبة الفلسطينية بالتأكيد على ان حق العوده حق مقدس لايسقط بالتقادم فيما خرج مئات المواطنين باتجاه دوار الشهداء بوسط مدينة نابلس للمشاركة بالمهرجان الذى دعت اليه اللجنة العليا للاحياء ذكري النكبة في الوقت الذى أصدر فيه محافظ نابلس قرار بتعليق الدوام في كافه المؤسسات الحكومية بما فيها المدارس لاتاحه الفرصة للمشاركة .|218878|

ورفع المشاركون الاعلام السوداء والاعلام الفلسطينية فيما وقف المشاركون دقيقة صمت عند الساعه الثانية عشر تأكيد على احيائهم لذكري النكبة الفلسطينية .

وقال محافظ نابلس اللواء جبرين البكري خلال كلمه له نيابة عن الرئيس محمود عباس:" اننا نؤكد بعد 65 عاما من النكبة والتي قدم شعبنا الفلسطيني التضحيات الجسام من الشهداء والمعتقلين باننا متمسكون بحق العودة حسب القرار الدولي 191 والذي يؤكد بحق اللاجئ الفلسطيني بالعودة والتعويض الاثنين معا وليس ما تروجه بعد العصابات الصيهونية .|218904|

واضاف البكري :"ان الشعب الفلسطيني طيلة هذه السنوات لم يحقق اهدافه ولكنه استطاع انجاز اهداف تراكمية كبيرة والتي منها انشاء منظمة التحرير الفلسطينية والتي ساهمت بان تكون مظله كل الفلسطينيين وعملت على نقل الرواية الفلسطينية في كافه المحافل الدولية في مواجهه الروايات الاسرائيلية والحفاظ على الثوابت الفلسطينية .

واكد البكري ان موقف القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس محمود عباس برفض العوده الى المفاوضات في ظل استمرار البناء الاستطاني يلقي ترحيبا وطنيا واسع النطاق لاسيما وان المفاوضات لايمكن لها ان تستمر لعشرات السنوات من المماطله والتسويف من اجل استغلال عامل الوقت لفرض حقائق جديده على الارض مؤكدا ان حق العوده حق مقدس لايمكن التنازل عنه .|218902|

والقى محمد الشطاوي كلمة عن لجنة التنسيق الفصائلي وكلمة اللجنه العليا للاحياء النكبة قال فيها ان بريطانيا تواطأت مع اسرائيل منذ 65 عاما من اجل تنفيذ اكبر عملية تهجير عرقي في العالم والتى استهدفت تدمير 35 قرية فلسطينية وتهجير اكثر من 800 الف فلسطيني ارتكبت خلالها 70 مجزرة بشعه استشهد خلالها اكثر من 15 الف مواطن .|218900|

وقال الشطاوي ان الحديث سوى عن عوده اللاجئين الى ديارهم التي هجروا منها هو حديث مشبوه ومرفوض، مؤكدا ان اسرائيل راهنت على نيسان حق العوده ولكنهم خسئوا لن ننسى مؤكدا ان حق العودة حق مقدس ومفتاح العوده سيبقى محمولا حتى العوده . ودعا حركتي فتح وحماس بعدم العوده من القاهرة حتى تحقيق المصالحه الفلسطينية على ارض الواقع.

وتحت رعاية محافظ محافظة نابلس جبريل البكري وبالتعاون مع لجنة احياء النكبه تم افتتاح معرض الصور حكاية شعب في ذكرى النكبة الفلسطينيه للمصور الصحفي ناصر اشتيه.|218899|

جماهير قلقيلية تحيي الذكرى

أحيت جماهير محافظة قلقيلية الذكرى الـ 65 للنكبة بمسيرة حاشدة انطلقت من امام بلدية قلقيلية إلى مدرسة الشهيد ابو علي اياد وسط المدينة حيث نظم احتفال مركزي بالمناسبة فيها.|218874|

وشارك في الفعاليات العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية، وقائد المنطقة العقيد الركن محمد ابو الهيفا ومدراء الاجهزة الأمنية، ويوسف عودة مدير التربية والتعليم ومدراء المؤسسات المدنية، ومحمد نزال نائب رئيس بلدية قلقيلية ورؤساء البلديات والمجالس المحلية في المحافظة وممثلون عن القوى والفصائل الوطنية، د. صبري الولويل رئيس اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين، وفعاليات رسمية وشعبية للمحافظة .

وفي كلمته قال المحافظ ان شعار هذا الاحتفال "وهل يمنع الصخر الاقحوان من النماء؟ ونحن نقول وهل تمنع امريكا وإسرائيل اصرار شعبنا على الاستقلال؟ احيائنا اليوم للنكبة هي رسالة للاحتلال، لأن التحدي ليس على الارض والصراع لم يكن على الارض بل هي محاولات تغييب تراث وحضارة الشعب الفلسطيني ليزرعوا شعبا غريبا عنها مكانة".|218875|

وأضاف :"شعبنا الصابر المناضل لن يقبل أن يزرع شعب غريب على أرضه التي قدم قوافل الشهداء والأسرى والجرحى من أجلها"، منوهاً الى أن الثورات المتعاقبة جاءت لتقول ان على هذه الارض شعب أصيل يدافع عنها ويموت من أجلها، وعندما انطلقت ثورته لم يستأذن احد مضيفاً "أن مسيرة النضال مستمرة ونحن لن ننتظر عرباً او عجماً لتحقيق آمال شعبنا بالحرية والاستقلال، ولم يكن نضالنا لإسترداد حقوقنا فقد بل لنقول ان فترة غيابنا انتهت فانتزعنا هويتنا بالدم وبقوافل طويلة من الشهداء."

وأشاد المحافظ بالأسرى وصمودهم الاسطوري خاصة المضربين عن الطعام، مؤكداً ان الرسالة التي انطلق منها الأسرى هي الوحدة الوطنية والخلاص من الاحتلال، وأضاف بأن الشعب الفلسطيني نجح في سحب اعتراف من العالم بهويته، مخاطباً التربية والتعليم داعياً إياهم بمزيد من المعرفة لطلبتنا جيل المستقبل، ودعا الى الدفاع عن القدس التي يريد الاحتلال تهويدها وتزوير تاريخها، مستعرضاً الدروس والعبر من ديننا خاصة تجاه القدس مندداً بمحاولات المستوطنين المستمرة لتهويد القدس داعيا للعشب الفلسطيني لشد الرحال للقدس والإعداد للمرحلة القادمة قائلاً لن نقبل ببقاء المستوطنات ولا المستوطنين ولن نقبل إلا بتحرير ارضنا وإعادة حقوقنا كافة.

من جانبه اشاد احمد جبر في كلمته عن اللجنة الشعبية لشؤون اللاجئين بمقاومة الشعب الفلسطيني عبر التاريخ، مؤكدا على حتمية انتصار شعبنا مستذكرا الشهداء وخاصة الشهيد الراحل ابو عمار الذي ردد شعاره المحبب (ان شعبنا لن يركع ما دام لنا طفل يرضع) منددا بالمؤامرات التي تحاك ضد شعبنا ومحاولات تشويه وتزوير تاريخه وقال "فلسطين اليوم تطل في وجوه اطفالها " مندداً بالمؤامرات التي تحاك من بعض العرب والإسلاميين ضد قضيتنا مشيداً بالشهداء وذويهم.|218876|

ووجه جبر رسائل عدة الى جماهير شعبنا الفلسطيني في الشتات وتأكيدهم على حق العودة والقيادة الفلسطينية التي أبت الركوع ولم تفرط بالثوابت وفي مقدمتها الرئيس ابو مازن قائلاً :"نحن جنودك وخلفك سائرون ورسالةً إلى العرب والمسلمين الفلسطينيين لن يركعوا ولم يفرط الفلسطيني بحقوقه ولو في فعلت كل الأفاعيل ووجه رسالةً إلى بريطانيا بسبب النكسة وكل الدول التي كانت السبب المباشر في نكبتنا لن نسمح لكم ومستمرون في نضالنا حتى نيل حقوقنا كافة داعياً المجتمع الدولي الى تحقيق امال شعبنا بالحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ".

من ناحيته أشار يوسف عوده الى الدور الذي تلعبه الوزارة في تعزيز الوعي الوطني لدى الطلبة عبر تخصيص مناهج تدرس في المدارس وعبر التركيز على احياء المناسبات الوطنية وإحيائها وحث الطلبة على الاعمال التطوعية التي تعزز من انتمائهم في وطنهم وأرضة، مؤكداً أن حق العودة حق مقدس لدى الشعب الفلسطيني لا يسقط بالتقادم وهذا ما نحاول أن نغرسه في نفوس الطلبة عبر المناهج والأنشطة التي تنفذ في المدارس .

من جهتها شكرت هناء جعيدي مديرة المدرسة كل المؤسسات التي شاركت في احياء فعاليات النبكة مؤكدة أن المدرسة والهيئة التدريسية يزرعون في نفوس الطلبة حب الارض والتمسك بها عبر الانشطة التي تنفذ في المدارس . |218877|

طوباس تحيي النكبة

احيت جماهير غفيرة من مواطني محافظة طوباس والأغوار الشمالية اليوم الذكرى الخامسة والستين للنكبة وذلك بمسيرة جماهيرية حاشدة جابت الشارع الرئيس في مدينة طوباس وصولا الى ميدان الدولة .

وتقدم المسيرة التي انطلقت من دوار المدينة محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي ونائبه أحمد الاسعد ومدراء وممثلي الاجهزة الامنية ورؤساء وأعضاء اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ورؤساء و ممثلي الهيئات المحلية و فصائل العمل الوطني وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية وطلبة المدارس والمواطنين .

وحيا المحافظ طوباسي المواطنين وممثلي المؤسسات والطلبة وجميع المحتشدين ناقلا لهم تحيات الرئيس محمود عباس، مشيرا الى ان منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية تؤكد في كل مناسبة ووقت على قدسية حق العودة كواحد من الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير وتجسيد الدولة الفلسطينية على كامل الارض المحتلة عام 67 بما فيها القدس وغزة والأغوار .

واستذكر المحافظ طوباسي هذه الذكرى الاليمة التي تحل اليوم في ذكراها الخامسة والستين على التوالي عندما شردت العصابات الصهيونية الفلسطينيين من ديارهم وقراهم عنوة وبقوة السلاح .

وخاطب المحافظ طوباسي المحتشدين قائلا:" اننا اليوم نستذكر من صنعوا تاريخنا طيلة هذه السنوات ومن اطلقوا الرصاصة الاولى ومن ناضلوا وكافحوا بغض النظر عن انتماءاتهم ومنابعهم الفكرية او التنظيمية فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ".

وأشار المحافظ طوباسي الى مسيرة الكفاح والنضال التي سطرها الشعب الفلسطيني عبر سنوات طوال ومقاومته للاحتلال الاسرائيلي، مؤكدا على استمرار المقاومة ومسيرة النضال والكفاح السلمي والمقاومة الشعبية حتى تحقيق الحرية التي كفلتها الشرائع والمواثيق الدولية .

واستعرض المحافظ طوباسي اشكال المقاومة المختلفة التي واكب عليها الشعب الفلسطيني، مبينا " بأننا اول من دعونا للكفاح وأول من دعا للمفاوضات القائمة على الشرعية الدولية التي من شانها ان تفضي الى تحقيق القرار 194 الذي اقرته الشرعية الدولية والقاضي بعودة اللاجئين الى قراهم ومدنهم التي هجروا منها قسرا ".

وأشار المحافظ طوباسي الى ان قضية اللاجئين قضية عامة تهم كل الشعب الفلسطيني الذي يعايش الانتهاكات الاسرائيلية التي تتنافى مع الاعراف والمواثيق الدولية بشكل يومي .

وأكد المحافظ طوباسي على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العيش بسلام لا استسلام يفضي الى حقنا بالعيش بحرية وبإنهاء الاحتلال الذي ينتهك كافة الاعراف الدولية والدولية الانسانية .
وقال المحافظ طوباسي :" نحن ملتزمون ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية ونتطلع لتجسيد دولتنا التي انتزعنا اعتراف العالم بها من خلال نضالنا الدبلوماسي الذي قاده السيد الرئيس محمود عباس ونعمل لتحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية لنتمكن من العيش بحرية وكرامة ".
ودعا المحافظ طوباسي الى تكثيف المقاومة الشعبية السلمية لنتمكن من حماية الاغوار والقدس التي ندعو الجميع لزيارتها والتواجد فيها للاطلاع عن كثب على الانتهاكات التي ترتكب بحقها يوميا على ايدي الاحتلال الاسرائيلي .

وأكد على ضرورة احقاق الوحدة الوطنية والمصالحة بين كافة اطياف الشعب الفلسطيني وهي المصالحة التي يجب ان ترتكز على مصالح الشعب الفلسطيني وليس خدمة لهذه الاجندة او تلك .
وقال المحافظ طوباسي نحن في منظمة التحرير الفلسطينية مؤتمنون على مصالح الوطن وتمكين المواطنين من البقاء والصمود والعيش الكريم وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية ".

بدوره أكد عاصم منصور في كلمة اللجنة العليا لإحياء فعاليات ذكرى النكبة الى ان هذه الفعالية اليوم اثبتت على ان كل الفلسطينيين متمسكين بحق العودة للاجئين الى قراهم التي هجروا عنها .
مستذكرا المذابح التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق ابناء الشعب الفلسطيني والتي يمضي اليوم عليها الذكرى الخامسة والستين وذلك في ظل صمت دولي مطبق .
وشدد منصور الى ضرورة احقاق الوحدة بين ابناء الشعب الفلسطيني الذي لم ولن يتنازل على أي ذرة تراب من ارضه المحتله .

وكانت مسيرة مشاعل قد انطلقت ليلة امس الثلاثاء في مخيم الفارعة وجابت ازقته وصولا الى مركز الشباب الاجتماعي حيث كان هناك مهرجان خطابي اكد خلاله المتحدثون على التمسك بحق العودة وان لا وطن إلا فلسطين وعلى حتمية العودة وتقرير المصير .