الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

‘مفتاح’ تختتم تدريبات ضمن برنامج دعم وتقوية القيادات الشابة

نشر بتاريخ: 16/05/2013 ( آخر تحديث: 16/05/2013 الساعة: 16:23 )
رام الله- معا- اختتمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية- مفتاح، ورشة عمل تدريبية خاصة بـ "شبكة الشباب الفلسطيني الفاعل سياسيا ومجتمعيا"، ضمن برنامج تقوية ودعم القيادات الشابة، وذلك بالشراكة مع الممثلية الإيرلندية.

وقالت د. ليلي فيضي المدير التنفيذي لمؤسسة مفتاح، "إن هذه الورشة تأتي ضمن اهتمام المؤسسة بتمكين ودعم القيادات الشابة، والنابع من الفهم لمجمل التحديات والمشاكل التي تواجه الشباب الفلسطيني".

وأوضحت د. فيضي أن "مفتاح" كانت قد أطلقت منذ العام 2003 برنامج تقوية ودعم القيادات الشابة، والهادف إلى تمكين الشباب من المشاركة الفاعلة والمثمرة في المساهمة في عملية التغيير والتطوير في فلسطين على المستويين السياسي والاجتماعي، وكذلك توفير منبر للشباب لتحويل الصراعات وبناء توافق في الآراء بشأن القضايا الحيوية المختصة في عملية التحول للمجتمع الفلسطيني لبناء دولة ديمقراطية وكيفية مشاركة الشباب في هذه العملية.

وأضافت د.فيضي أن النشاط يأتي استكمالاً للجهود المبذولة خلال العام الماضي، وبهدف استمرار ومواصلة العمل الجماعي لتحقيق أهداف الشبكة ورؤيتها واستئناف عملها، حيث استهدف النشاط 24 مشاركاً/ة من أعضاء الشبكة المكونة من 40 من القيادات السياسية الشابة الفاعلة في الفصائل الفلسطينية.

وأشارت د.فيضي إلى أن العملية التدريبية امتدت لثلاثة أيام خلال الشهر الجاري، وتركزت على تعميق فهم المجموعة للنظم الاجتماعية والبنيوية، وآليات ومراحل تأثيرها على نظم الإنتاج ومراكز صنع القرار على مدى السنوات الماضية، وتمحورت النقاشات حول آليات تفعيل دور الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني، ودعمهما، وبحث سبل التأثير على منظومة صنع القرار من جهة، وعلى دور المجتمع وفئاته المختلفة من جهة أخرى لغايات خلق واقع جديد يتلاءم ويتجاوب مع احتياجات تلك الفئات.

وتعتبر هذه الورشة التدريبية الجزء الأول، من التدريب المتعلق بشبكة الشباب الفلسطيني الفاعل سياسياً ومجتمعياً، حيث سيعقد الجزء الثاني من هذه العملية نهاية الشهر الجاري وسيتركز بشكل كبير حول بناء رؤية الشبكة وتوجهاتها الاستراتيجية، والخروج ببعض الأنشطة التنفيذية التي من شأنها تعزيز العمل برؤية الشبكة وضمان تحقيق أهداف واستراتيجيات الشبكة والتي تم العمل عليها سابقاً.

وضمن نفس المشروع اختتمت "مفتاح" مؤخراً، الجزء الثالث من تدريب استهدف 19 مشاركاً/ة من القيادات السياسية الشابة من الجامعات والكليات الفلسطينية المختلفة.

وتركزت العملية التدريبية خلال الأيام الثلاثة على بناء رؤية المجموعة وأهدافها وتوجهاتها الاستراتيجية، والتي تمحورت حول آليات تفعيل وتحسين المشاركة الشبابية في منظومة صناعة القرار، ودعم وتمكين الفئات المهمشة، والعمل على إيجاد مساحات تشاركية آمنة بين مختلف المكونات المجتمعية.

ولغايات تحقيق تلك الرؤية، ومحاولة التغلب على مجمل المعيقات التي ستواجهها المجموعة في تحقيقهاا، تم العمل على تحديد مجموعة من الأنشطة التنفيذية الإبداعية، والتي سيتولى أفراد المجموعة تنفيذها على مدار العام، وتهدف بشكل رئيسي إلى تجاوز المعيقات المجتمعية والبنيوية المختلفة، ورفع مستوى فهم وإدراك أفراد المجموعة للبيئة المحيطة بهم وآليات التعامل مع مجمل التغيرات ذات الصلة.

يشار إلى أن المؤسسة تعكف حاليا على إجراء مقابلات شخصية مع مجموعة من طلبة الجامعات والكليات الفلسطينية الفاعلين داخل أطرهم الحزبية المختلفة، وذلك لغرض تشكيل المجموعة الثانية ضمن نفس البرنامج، والتي سيبدأ العمل معها مطلع الشهر المقبل.