الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في بادرة انسانية وتحديا للظروف الصعبة.. المستشفى الاوروبي ينظم حملة للتخفبف من معاناة اصحاب العمليات الجراحية

نشر بتاريخ: 09/04/2007 ( آخر تحديث: 09/04/2007 الساعة: 14:10 )
خان يونس- معا- في بادرة انسانية اعتُبرت الاولى من نوعها في مستشفيات قطاع غزة, نفذت ادارة مستشفى غزة الاوروبي في محافظة خان يونس حملة لتخفيف معاناة اصحاب العمليات الجراحية وتقليص الاعداد الكبيرة التي تنتظر دورها في اجراء تلك العمليات بعد شهور عدة.

وتأتي الحملة التي جرت تحت شعار "المرض اولاً" في ظل ظروف معيشية صعبة تعيشها الاراضي الفلسطينية وعدم انتظام صرف معاشات الموظفين الحكوميين بمن فيهم العاملون في القطاع الصحي.

وقال الدكتور محمد ابو شهلا مدير عام المستشفى الاوروبي، "إن فكرة الحملة جاءت بعد أن حضر الى مكتبي أحد المواطنين ومعه طفله البالغ خمس سنوات واعراض التهاب اللوزتين واضحة على وجه ابنه المحتقن, وشكى حاجته لعملية جراحية عاجلة في حين ان الموعد المحدد لعملية ابنه لن يحل قبل نهاية العام الحالي".

ويضيف أبو شهلا قائلاً "شعرت بالواجب الملقى على عاتقنا تجاه اطفالنا وعدت للزملاء الذين قرروا العمل فورا في ساعات المساء من وقتهم الخاص وبدون حوافز مادية لانجاز كل العمليات التي على قوائم الانتظار".

وأشاد ابو شهلا بتعاون كادر المستشفى قائلاً" لقد كان هذا الانجاز بإرادة الكادر الفلسطيني من اجل ابنائنا وتطبيقا حقيقيا لشعار المستشفى (المرض أولا) وهذا ما نعتز به الارادة الصادقة لدى طاقم المستشفى.

ومن جهته قال الدكتور سمير ابو دراز المدير الطبي ورئيس اللجنة, ان قوائم الانتظار طويلة في اغلب التخصصات الطبية فكان للمستشفى المبادرة الانسانية وان تطلق هذه الحملة النبيلة رغم ما شكلته من ضغط وجهد زائد على الطواقم الطبية والتمريضية وامكانيات المستشفى، مضيفاً ان البداية كانت مع تخصص الانف والاذن والحنجرة، والذي يعد الاكثر ضغطا وقوائم الانتظار فيه تطول, موضحاً أن معظم الحالات كانت من الأطفال الذين يحتاجون لعمليات استئصال اللوزتين واللحمية التي تأثر على الاطفال بشكل مباشر من الالتهابات المتكررة وفقد الشهية وصعوبة التنفس ونقص النمو.

وأعرب عن أملة ان تستمر هذه الحملة في تخصصات اخرى ووجه الشكر لمدير عام المستشفى ورئيس قسم الانف والاذن والحنجرة وطاقم الاطباء العامل الذين ساهموا في انجاح الحملة من اوقاتهم الخاصة.

ومن جهته قال الدكتور ابراهيم ابو ناصر رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة "ان هذه الحملة انطلقت من ايماننا العميق بمتطلبات المواطن الفلسطيني وتخفيفا لمعاناته المستمرة من طول الانتظار وواجب ديني ووطني نفتخر به رغم ما واجهنا من عقبات وصعوبات وما شكلته من جهد وارهاق للاطباء والطواقم العاملة".

وشدد على ضرورة استمرار هذه الحمله كلما تطلبت الحاجة لذلك، وختم حديثه بتوجيه رسالة شكر للدكتور محمد ابو شهلا مدير عام المستشفى لدوره الفعال والاكبر لتوفيرة كل الدعم والامكانيات وايضا طاقم التمريض الذي شارك بكل فعالية لانجاح هذه الحملة.

يذكر ان الحملة انطلقت يوم السبت 17/3/2007م ولمدة شهر كامل، وتم إجراء ما يزيد عن 125 عملية جراحية خلال أيام الحملة بواقع خمسة أيام في الأسبوع.