الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الفلسطيني في فرنسا مواطن شرف لمدينة مونبيلييه

نشر بتاريخ: 17/05/2013 ( آخر تحديث: 17/05/2013 الساعة: 15:00 )
بيت لحم- معا - قرر المجلس البلدي لمدينة مونبيلييه منح هائل الفاهوم سفير فلسطين في فرنسا مواطنة الشرف في مدينة مونبيلييه.

جاء هذا القرار ضمن فعاليات إحياء الذكرى الخامسة والستين لنكبة فلسطين وبحضور جميع الاتجاهات السياسية الممثلة في المجلس.

وكانت الجمعيات الفرنسية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني في منطقتي مونبيلييه وإيروت مارسيليا أحيت ذكرى النكبة بتنظيم عدد من الفعاليات بحضور السفير الفاهوم وعدد من ممثلي الأحزاب والنقابات والمتنخبين المحليين والإقليميين الفرنسيين وحشد من المواطنين.

السفير هائل الفاهوم، وفي مداخلات عديدة خلال هذه الفعاليات أكد على الدور الجوهري الذي تلعبه جمعيات التضامن مع الشعب الفلسطيني وعلى أهميتها القصوى في تذكير العالم بالمأساة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني منذ نكبة عام 1948 وحتى اليوم. كما تطرق الأخ الفاهوم إلى الوضع الحالي وانسداد عملية السلام بسبب التعنت الاسرائيلي واستمرار عمليات الاستيطان على الأرض الفلسطينية، والتهويد المتسارع للقدس الشرقية، مؤكداً على أن الإرادة الفلسطينية التي حافظت على استمرارية شعبنا رغم كل الظروف والمآسي قادرة على تجاوز هذه الفترة العصيبة.

وقد عقد السفير الفاهوم لقاءات هامة مع محافظ مدينة مونبيلييه ومع المجالس البلدية للمحافظتين تناولت العلاقات الثنائية الفلسطينية الفرنسية، وقد أكد المسؤولون الفرنسيون في المحافظتين على ضرورة تطوير الشراكة الاستراتيجية اللامركزية، وعن اهتمامهم الخاص بتنمية هذه الشراكة على جميع الصعد. كما اعتبروا أن الاجراءات الاسرائيلية المتمثلة بالاستيطان غير شرعية لمخالفتها للقانون الدولي مؤكدين على ان القدس الشرقية خاصة هي أرض محتلة ولن يحل السلام في المنطقة الا بقيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة بعاصمتها القدس الشريف. وأكدوا استعدادهم لتطوير جميع اليات الشراكة مع محافظة القدس الشريف.

وحضر بشكل خاص موضوع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية حيث أكدت الجمعيات الفرنسية تضامنها الكامل مع نضالات اسرى الحرية مطالبين بضرورة اطلاق سراحهم فوراً.

فعاليات النكبة لاقت اهتماماً كبيراً في الصحف المحلية حيث نشرت على صفحاتها لقاءات مع السفير الفاهوم، ومقالات عن سير الفعاليات التي نظمها "إئتلاف فلسطين في المنطقة 34" وهو ائتلاف يضم في صفوفه عشرات الجمعيات والأحزاب السياسية والنقابات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.