الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

حوار الاجيال: نساء مخيم الفارعة يسردن معاناتهن في النكبة

نشر بتاريخ: 19/05/2013 ( آخر تحديث: 19/05/2013 الساعة: 17:02 )
طوباس- معا - نظم الاتحاد العام للمرأة فرع طوباس وضمن فعاليات احياء ذكرى النكبة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية لقاء بعنوان "حوار الاجيال " سردت خلاله نساء من مخيم الفارعة ممن عايشن نكبة عام 1948 معاناتهن جراء تهجيرهن وتشريدهن من منازلهن اثر هجمة "العصابات الصهيونية" على قراهم ومدنهم.

وقالت الحاجة "ام عطية" من قرية "ام الزينات" المهجرة خلال اللقاء الذي تم في متنزه طمون وبحضور نساء من بلدة طمون "ما حدث عام 48 اكبر من ان يوصف بكلمات، ابادة جماعية وهلع ورعب ضاقت علينا بلاد الله الواسعة، كنا امام خيارين اما ان نقتل على ايد عصابات الصهيونية او ان نحمل ما تبقى من عائلاتنا ونترك ديارنا وكل ما نملك على امل العودة التي لا زلنا ننتظرها".

وأكدت "ام عطية"، "انها لن تتنازل عن حقها بالعودة وان املها بالشعب الفلسطيني وإرادته وصموده وتمسكه بالثوابت الوطنية التي تؤكد عليها القيادة الفلسطينية ، وختمت حديثها وهي تحمل مفتاح منزلها نحن ننتظر العودة للأرض والديار وان لم نعد سيعود ابناؤنا وأحفادنا".

اما الحاجة "ام عليا" وهي من ذات القرية ام الزينات قالت خرجت وعائلتي الصغيرة من قريتنا وسنعود اليها بالعشرات من الاحفاد والأبناء الذين نورثهم معاناتنا وحقنا في العودة للمناطق التي هجرنا منها.