الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة: تباطؤ ظاهرة ارتفاع حرارة الارض هذا القرن حتى الآن

نشر بتاريخ: 20/05/2013 ( آخر تحديث: 20/05/2013 الساعة: 13:07 )
اوسلو- معا - قال فريق دولي من العلماء ان ارتفاع درجة حرارة الارض بشكل كبير جدا لن يحدث على الارجح خلال العقود القادمة نظرا لتباطؤ ارتفاع درجات الحرارة هذا القرن حتى الان.

لكن رغم ذلك ما زال ارتفاع درجة حرارة الارض مستمرا ما لم تتخذ خطوات صارمة للحد من انبعاثات الغازات المسببة لهذه الظاهرة التي اطلق عليها اسم ظاهرة البيوت الزجاجية. واتفقت حكومات العالم على الحد من الارتفاع عند درجتين مئويتين فوق الدرجة التي كانت سائدة قبل الثورة الصناعية.

وكتبت جامعة اوكسفورد عما توصل اليه فريق العلماء في دورية نيتشر جيوساينس "المعدلات القصوى لارتفاع الحرارة التي حسبت على أساس الانماط المناخية للجيل الحالي في اطار زمني يتراوح بين أكثر من 50 عاما الى مئة عام تبدو أقل ترجيحا."

وبدأ معدل الاحتباس الحراري يتباطأ بعد زيادة كبيرة في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي على الرغم من ان أكثر عشر سنوات شهدت هذه الظاهرة منذ بدء التسجيلات ذات المصداقية في الخمسينات حدثت بعد عام 1998.

وحير هذا التباطؤ العلماء لان الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري او ظاهرة البيوت الزجاجية استمرت في الزيادة بقيادة النمو الصناعي القوي للصين.

وبعد دراسة درجات الحرارة الحالية قال العلماء ان مضاعفة تركيزات ثاني اكسيد الكربون في المناخ مقارنة بأزمنة ما قبل الثورة الصناعية ربما في منتصف القرن وفقا للاتجاهات الحالية سيرفع درجات الحرارة ما بين 0.9 و2 درجة مئوية.

ويقل هذا عن التقديرات التي طرحتها لجنة تابعة للامم المتحدة عام 2007.

وشارك في الدراسة الجديدة علماء من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا وفرنسا والمانيا وسويسرا والنرويج.