الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

علم دولة فلسطين رُفع على مبنى بلدية في الولايات المتحدة

نشر بتاريخ: 20/05/2013 ( آخر تحديث: 22/05/2013 الساعة: 09:21 )
بيت لحم - معا - أعلنت مدينة باترسون بولاية نيوجيرسي الأمريكية يوم 19 أيار/مايو 2013 يوماً سنوياً لفلسطين، وتم إعلان ذلك في احتفالً رسميً أمام مبنى بلدية المدينة بمشاركة رئيس بلدية باترسون السيد جيفري جونس والسفير الدكتور رياض منصور، المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، وعضو الكونجريس الأمريكي السيد بيل باسكرال، وعدد من قيادات المدينة وحشد كبير من أبناء الجالية الفلسطينية في ولاية نيوجيرسي.

هذا ولقد رفع رئيس البلدية والدكتور منصور علم فلسطين أمام مبنى البلدية وعلى انغام النشيد الوطني الفلسطيني، وكذلك النشيد الوطنى الأمريكي.

وعبر السفير منصور عن شكر الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية لهذا الموقف المميز لهذه المدينة وعن الرغبة في توطيد العلاقة بين مدن فلسطين ومدينة باترسون. |219963|

واشار رئيس البلدية جونس في كلمته، ان هذا اليوم هو يوم الاعتراف بفلسطين كوطن للشعب الفلسطيني الذي نتمنى ان يعيش في سلام من خلال انجاز حل الدولتين حيث تعيش دولة فلسطين ودولة اسرائيل في سلام وامان.

وتناقلت وسائل الاعلام الامريكية هذا النبأ... منها خبر مفاده.. رَفعُ علمٍ فوق مبنى البلدية في مدينة باترسون في ولاية نيو جيرسي الأمريكية يوم أمس الأحد.. كان يفترض أنه يشبه فعاليات مماثلة تجري في المدينة كل عام نظرا للتعددية التي تتمتع بها، غير أن الأمر هذه المرة كان مختلفا... بهذه الكلمات افتتح الموقع الإخباري نورث جيرسي دوت كوم تقريرا عن رفع العلم الفلسطيني فوق مبنى البلدية في مدينة باترسون.

كان مختلفا لأن العلم الذي رفع فوق مبنى البلدية- للمرة الأولى في باترسون، وربما للمرة الأولى فوق أي مبنى بلدية في الولايات المتحدة- كان علم فلسطين.

الحديث عن الدولة الفلسطينية سواءً بالتلميح أو بالتصريح دائما ما ينضوي على حساسيات سياسية، وليس أدل على ذلك من الاتصالات التي تلقاها منظم الفعالية خضر أبو عصب بقصد المضايقة والإزعاج على حد تعبيره.|219975|

ورغم ذلك لم تحدث أي مشكلات تذكر خلال عملية رفع العلم الفلسطيني فوق مبنى البلدية تحت الأمطار أمام أعضاء البلدية المنتخبين وبحضور قرابة 150 شخصا. كان الحضور فرحين يصرخون ويتراقصون، ويتبادلون تغريدات على تويتر تقول جميعها: "عاشت فلسطين."

تقول سلوى رمضان التي تعيش في مدينة كليفتون: "فلسطين هي بلادنا، ونحن فخورون بذلك، وسعداء بأن حظينا أحيرا باعتراف دولي."

أما رئيس بلدية باترسون جيفري جونز فيقول إن الفعالية لم يسبق أن أقيمت في مدينته "لأن أحدا لم يطالب بذلك من قبل." ثم قرأ رئيس البلدية بيانا أطلق فيه على التاسع عشر من أيار "يوم الأمريكيين الفلسطينيين في المدينة" ويخصص لتكريم تراث ومساهمات الجالية الفلسطينية.

وأكد رئيس البلدية أنه لا يكترث لردة الفعل السياسية المتوقعة.

"إذا كانوا مواطنين في مدينة باترسون فهذا يعطيهم كل الحق ليرفعوا العلم،" هكذا قال رئيس البلدية عن الجالية الفلسطينية في مدينته. وأضاف: "ليس هناك ما يمنعهم من ذلك (رفع العلم) ما داموا يتبعون الخطوات الصحيحة" أسوة بغيرهم من الجاليات كالأتراك، والقادمين من هاييتي، والبيرو، وغيرهم ممن سبق أن رفعوا أعلام بلادهم فوق مبنى البلدية، على حد تعبير رئيس البلدية.

وقد حضر الفعالية عدد من المسؤولين كان من بينهم بيل بارسيل ممثل إقليم نيو جيرسي في الكونغرس والذي عرض رسالة تشير إلى اعتراف رسمي خاص من الكونغرس بالفعالية.