الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرطة ولجنة حماية الطفولة تضع خطة لمحاربة عمالة الأطفال في طولكرم

نشر بتاريخ: 21/05/2013 ( آخر تحديث: 21/05/2013 الساعة: 05:44 )
طولكرم – معا- وضعت الشرطة ولجنة حماية الطفولة من التسول وعمالة الأطفال خطة لمحاربة عمالة واستغلال الأطفال في محافظة طولكرم .

وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أن اجتماعا عقد في مقر المحافظة ضم الشركاء في اللجنة للحد من عمالة واستغلال الأطفال وهم ممثل عن المحافظة إبراهيم العال وعن الشرطة الرائد سامر الزيتاوي مدير العلاقات والإعلام والرائد عماد الناطور مدير شرطة الأحداث وعن الشؤون الاجتماعية احمد الزبدة و عن التربية والتعليم فخر القب, و عن مديرية العمل مأمون عاصي .

وخلال الاجتماع تحدث المشاركون عن الآثار الخطيرة لهذه المشكلة لا سيما وأن هؤلاء الأطفال والأولاد هم عماد المستقبل وبالتالي فإن تسربهم من المدارس وعملهم في ظروف لا تتناسب مع طفولتهم يجعلهم تربة خصبة للانحراف بسبب عدم تعليمهم و وعيهم.

واعتبرت اللجنة أنه لا بد من تكثيف الجولات في الأسواق وفي أماكن العمل لحصر الأطفال وتكوين بيانات إحصائية وإعداد دراسات عن أوضاعهم الاجتماعية ومن ثم مساعدتهم في الخروج من هذه الدائرة وهذا يتطلب القيام بحملات توعية وتنظيم ورشات عمل لتوعية الأسر بواجبهم أو إلحاقهم بالمراكز المهنية وتشكيل لجان حماية مكونة من المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة .

و اتفقت اللجنة على تنفيذ خطة تبدأ من بداية شهر حزيران تستهدف شوارع طولكرم والأسواق التجارية والحسبة والمناطق الصناعية ودور البلياردو والمقاهي والمطاعم والمحلات التجارية ومفترقات الطرق والحواجز .

من جهته دعا المقدم حقوقي حسام عواد مدير شرطة محافظة طولكرم المواطنين إلى ضرورة التعاون لمحاربة عمالة واستغلال الأطفال ، من خلال عدم تشغيلهم وإبلاغ الشرطة على الرقم المجاني ( 100 ) عن أية حالات لمتابعتها من خلال اللجنة , لافتا الى وجود إدارتين في الشرطة لمتابعة المواضيع المتعلقة بالأحداث والأسرة وهما شرطة الأحداث ووحدة حماية الأسرة , والتي يقع على عاتقهما حماية الأطفال والأسرة الفلسطينية من الانحرافات السلوكية والحفاظ على تماسكها من التفكك والضياع .