الخميس: 22/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعصار ضخم يضرب ولاية اوكلاهوما الامريكية ويقتل 91 على الاقل

نشر بتاريخ: 21/05/2013 ( آخر تحديث: 21/05/2013 الساعة: 11:43 )
بيت لحم- معا - ضرب اعصار ضخم باتساع ثلاثة كيلو مترات بلدة مور في ضواحي مدينة اوكلاهوما سيتي يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل 91 شخصا على الأقل وتدمير الكثير من المنازل ومحاصرة 20 تلميذا تحت انقاض مدرستهم.

وأعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما منطقة كوارث في اوكلاهوما وأمر بارسال معونة اتحادية لدعم جهود التعافي التي تبذلها سلطات الولاية والسلطات المحلية.

وواصل عمال الانقاذ العمل بالنهار والليل بحثا عن ناجين في المنطقة المنكوبة بينما صدرت تحذيرات من وصول الاعاصير الي بضع ولايات جنوبية اخرى.

واكد مكتب الطب الشرعي في ولاية اوكلاهوما مقتل 51 شخصا بينهم 20 طفلا مما يجعله اكثر الاعاصير دموية منذ مقتل 161 شخصا في اعصار في جوبلين بولاية ميزوري.

وذكرت مستشفيات المنطقة ان ما لا يقل عن 230 شخصا اصيبوا من بينهم 45 طفلا على الاقل.

وقال تود لامب نائب حاكم اوكلاهوما ان اطقم الطواريء قامت بعمليات بحث وسط انقاض مدرسة بلازا تاورز الابتدائية للعثور على 20 طفلا مفقودين. واضاف في تصريح لشبكة (سي إن إن) التلفزيونية ان المدرسة تعرضت لضربة مباشرة من الاعصار.

وذكرت وسائل اعلام تلفزيونية ان نطاق الاعصار بلغ اكثر من ميلين واظهرت صور تجمعات سكنية وقد سويت بالارض وسيارات محطمة متراكمة فوق بعضها البعض ومبان تشتعل فيها النيران.

وقال البيت الابيض ان المعونة الاتحادية يمكن ان تشمل منحا للاسكان المؤقت واصلاحات المباني وخسائر الممتلكات غير المشمولة بالتأمين وغيرها من جهود التعافي.

واضاف البيت الابيض أن اوباما اجرى محادثة هاتفية يوم الاثنين مع ماري فالين حاكمة اوكلاهوما.

وقدرت هيئة الارصاد الجوية الوطنية بشكل اولي ان الاعصار من ثاني اقوى فئات الاعاصير ووصلت سرعة الرياح المصاحبة له الي 320 كيلومترا في الساعة (200 ميل في الساعة).