الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

معبر رفح مغلق لليوم الخامس والعالقون تجاوزوا 2400

نشر بتاريخ: 21/05/2013 ( آخر تحديث: 21/05/2013 الساعة: 13:05 )
غزة- معا - فشلت كل الجهود والاتصالات التي تبذلها الاطراف الفلسطينية في اعادة فتح معبر رفح المغلق لليوم الخامس على التوالي.

وواصل العشرات من افراد الشرطة المصرية المحتجين وبعض عائلات الجنود المصريين المخطوفين في سيناء اغلاق المعبر من الجانبين رافضين السماح للفلسطينيين بالعبور حتى اطلاق سراح زملائهم.

وأكد مركز حماية لحقوق الإنسان أن أكثر من 2400 فلسطيني من قطاع غزة ما زالوا عالقين على جانبي المعبر ينتظرون الإذن لهم بالتنقل عبر المعبر في كلا الاتجاهين.

وطالب المركز في بيان له السلطات المصرية بإعادة فتح معبر رفح فورًا أمام حركة المسافرين، وعدم إقحام المعبر في الشؤون الداخلية لكلا الجانبين، باعتباره معبراً دولياً.

ودعا المركز الى توفير أماكن إقامة ورعاية للعالقين على المعبر، داعيًا في الوقت ذاته إلى إخضاع المعبر إلى شروط وأحكام القانون والتفاهمات.

وطالبت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بفتح معبر رفح أمام المسافرين في الاتجاهين لإنهاء أزمة آلاف العالقين من أبناء قطاع غزة على الجانبين الفلسطيني والمصري، وخاصة المرضى منهم والطلاب وكبار السن والأطفال

وقالت الجبهة :"ان إغلاق المعبر يزيد من معاناة شعبنا ويهدد في حال استمراره بخلق أوضاع صعبة في كافة مجالات الحياة في قطاع غزة".

وشددت الجبهة على عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين المصري والفلسطيني مؤكدة على أهمية الدور الذي تلعبه مصر في دعم قضية شعبنا، وقالت أن أمن واستقرار مصر أولوية قومية لأن قوة مصر قوة للموقف العربي بشكل عام، وللقضية الفلسطينية بشكل خاص.

وكان افراد الشرطة المصرية اغلقوا المعبر يوم الجمعة في الاتجاهين في اطار ما اسموه خطوة للضغط على الرئاسة المصرية لاتخاذ خطوات عملية للافراج عن زملائهم المخطوفين في سيناء.