الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زيادة مسافة الصيد بغزة.. فرحة بعد فوات الأوان

نشر بتاريخ: 21/05/2013 ( آخر تحديث: 21/05/2013 الساعة: 22:56 )
زيادة مسافة الصيد بغزة.. فرحة بعد فوات الأوان
غزة- تقرير معا - عبر صيادون غزيون عن سعادتهم فور سماعهم نبأ سماح قوات الاحتلال مجدداً لهم بالصيد على مسافة 6 أميال، فيما أبدى آخرون منهم إحباطهم من ذلك في ظل قرب موسم الصيد من الانتهاء.

الصياد فوزي الهسي أعرب لـ"معا" عن سعادته للسماح للصياديين بالعودة للعمل على مسافة 6 أميال، مؤكدا انهم بدأوا العمل اليوم بالقرار".

وأشار الهسي إلى أن الصيادين توجهوا مباشرة لداخل البحر عبر مراكبهم للتأكد فعلياً من ذلك، مبيناً أنهم وصلوا لمسافة 6 أميال ووجدوا أنه مسموح لهم بذلك.

وتمنى الهسي أن يتمكنوا من الصيد بعيداً عن الاعتداءات الاسرائيلية بحقهم، موضحاً أن ذلك يعيق عملهم ويجعلهم يتحملون خسائر كبيرة.

أما الصياد زكريا بكر عبر عن الاستياء والاحباط لأن السماح لهم جاء متأخراً، مبيناً أن موسم الصيد لسمك السردين شارف على الانتهاء.

وقال: "سمحت إسرائيل لنا بعد الحرب بالصيد على هذه المسافة ولكن في المقابل كنا نتعرض يومياً للاعتداءات المتكررة، وكانت أكثر فترة نتعرض فيها لاعتداءات، ثم بعدها قلصت المسافة مرة أخرى".

وتمنى بكر أن يتم السماح لهم بالصيد لما بعد مسافة 12 ميل حسب الاتفاقيات الدولية، مبيناً أن مسافة 6 أميال غير كافية للصيد.

من جانبه قال محفوظ الكباريتي رئيس جمعية الصيد والرياضات البحرية لـ "معا" أن توسيع المسافة يعطي فرصة أكبر للصيد, على الرغم من أن إسرائيل تعمدت تقليص المسافة في موسم الصيد خلال أشهر الربيع ...لم يتبق إلا ثلث المدة لانتهاء الموسم".

وكانت إسرائيل قلصت مسافة الصيد ل 3 أميال في آذار الماضي بعد أن كانت سمحت ب6 أميال عقب الحرب الأخيرة على غزة، لتعيد السماح مجدداً بها.