السبت: 24/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة مهندسي الهيئات المحلية تعقد يوما دراسيا في رام الله

نشر بتاريخ: 21/05/2013 ( آخر تحديث: 21/05/2013 الساعة: 18:27 )
جنين - معا - عقدت لجنة مهندسي الهيئات المحلية في الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية يوماً دراسياً بعنوان "التخطيط الهيكلي واقع وتحديات" في فندق روكي في رام الله، حضره مهندسو الهيئات المحلية من مختلف الضفة الغربية.

وافتتح اللقاء عصام عقل المدير التفيذي للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، وتحدث عن الاتحاد وشبكة تبادل الخبرات المهنية المتخصصة المنبثقة عن الاتحاد.

وأكد على أهمية هذه اللجان وأهمية اليوم الدراسي هذا، وأعلن عن قرار الاتحاد عقد مؤتمره العام وإجراء انتخابات هيئات الاتحاد المختلفة في مدينة أريحا يوم 8 حزيران.

وتحدث رئيس اللجنة المهندس ماهر سعادة من بلدية طولكرم عن اللجنة التي تم تشكيلها في اطار شبكة تبادل الخبرات في الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية بدعم من التعاون الفني الألماني حيث تم تفعيل اللجنة هذا العام وتشكيلها ووضع خطة عمل والتي يندرج هذا اليوم الدراسي في أنشطتها.

وتناول اليوم الدراسي مواضيع ذات علاقة بالتخطيط الهيكلي حيث كان هناك 4 جلسات رئيسية الأولى كانت عن تعريف التخطيط الهيكلي وأدار الجلسة م.ابراهيم الهموز من وزارة الحكم المحلي، ثم استعرض المهندس أسامة حامدة من بلدية رام الله تجربة البلدية في إعادة تقسيم الأراضي في إطار التخطيط الهيكلي، وتناولت الجلسة الثالثة موضوع مدى تلاؤم نظام الأبنية رقم "5 2011" مع المخططات الهيكلية والواقع الحالي، حيث أدار الجلسة المهندس سائد خاطر من بلدية قلقيلية، وأخيراً استعرض د. عزام الحجوج من وزارة الحكم المحلي آليات تطبيق وتطوير التخطيط الهيكلي.

وفي نهاية اليوم الدراسي دار نقاش بين مدراء الجلسات والحضور واللجنة التحضيرية لليوم الدراسي عن المواضيع التي تم استعراضها وتم الخروج بتوصيات وكان على رأسها العمل على تطوير التشريعات والأنظمة، وتطوير القدرات والثقافة العامة حول التخطيط الهيكلي، والتوجه أكثر نحو اللامركزية وقرض غرامات رادعة للمخالفين.

وأشاد المشاركون بأهمية هذا اليوم ومدى استفادتهم حيث أن التخطيط الهيكلي هو موضوع هام لجميع مهندسي التخطيط في الهيئات المحلية ويحتاج إلى التحديث والمتابعة المستمرة.