الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة النفسية تعقد دورة حول "الدليل المقنن لمهارات العقل للاطفال"

نشر بتاريخ: 23/05/2013 ( آخر تحديث: 23/05/2013 الساعة: 18:04 )
غزة - معا - عقد برنامج غزة للصحة النفسية دورة تدريبية حول الدليل المقنن لمهارات العقل والجسم للأطفال من عمر 6-12 عام ضمن مشروع "تقنين أدلة تدخلات نفس-اجتماعية في قطاع غزة" والممول من الصندوق الاجتماعي والثقافي للاجئين الفلسطينيين وسكان غزة، والذي تم تأسيسه من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية عام 2010 ويدار من قبل مؤسسة التعاون الدولي الألماني GIZ, وذلك في قاعة مطعم المارنا هاوس بغزة.

حضر التدريب ثلاثين أخصائيا نفسيا ومرشدين نفسيين واجتماعيين يطبقون مهارات العقل والجسم في قطاع غزة في مؤسسات حكومية وغير حكومية، وقد هدف التدريب الى تعريف المشاركين وتدريبهم حول الدليل المقنن لمهارات العقل والجسم لفئة الأطفال من عمر 6-12 عام، بالاضافة الى التعرف على أهم التحديات والصعوبات التى واجهتهم في تطبيق هذا الدليل على الأطفال والعمل على وضع الحلول والمقترحات للتغلب عليها. ويهدف التدريب ايضاً الى زيادة قدرة المشاركين على العمل مع الأطفال في اطار منهجية العقل والجسم والتي بدورها تساعد الأطفال على تنمية مهارات رعاية الذات وفهم ذواتهم بشكل أفضل وزيادة قدرتهم على التعامل مع الظروف الضاغطة في حياتهم اليومية.

في بداية التدريب، رحب د. جميل عبد العاطي المدرب ومدير مركز العقل والجسم بالمشاركين مثمناً حضورهم الكريم وجهودهم الكبيرة التي بذلوها خلال تطبيقهم لدليل مهارات العقل والجسم على الأطفال في المدارس وغيرها من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

واتاح د.عبد العاطي الفرصة أمام المشاركين للتعريف عن أنفسهم والحديث عن تجاربهم الخاصة التي خاضوها مع الأطفال خلال تطبيقهم لمهارات العقل والجسم، بالاضافة الى التعرف على مدى فاعلية هذه المهارات وتأثيرها على واقع السلامة النفسية للأطفال.

وأشار د.عبد العاطي على ان الهدف من جلسات العقل الجسم والمكون من عشرة جلسات هو تعليم مهارات العقل والجسم بغض النظر عن الأنشطة والتمارين التي يلجأ اليها المدرب مما يعطي دليل مهارات العقل والجسم صفة اليسر والمرونة في التطبيق والاستخدام.

وخلال التدريب، قدم المشاركين نماذج لأهم الأساليب والأنشطة التي استخدموها في تعليم مهارات العقل والجسم للأطفال، وتم مناقشة اهم مزاياها وعيوبها، بالأضافة الى تقديم بعض الاقتراحات الهامة لزيادة فعالية تلك الأساليب والأنشطة وتطويرها بما يخدم تحقيق أهداف مهارات العقل والجسم والوصول بها الى أرقى المستويات.

من الجدير ذكره أن دليل مهارات العقل والجسم للأطفال هو أحد الأدلة الأربعة التي عمل برنامج غزة ومركز العقل والجسم على تقنينها وتطويعها بما يتناسب مع ثقافة واحتياجات المجتمع الفلسطيني ضمن مشروع "تقنين أدلة تدخلات نفس اجتماعية في قطاع غزة".