الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدر حديثاً.. محافظة غزة تصدر العدد الخامس عشر من مجلة "غزة المحافظة"

نشر بتاريخ: 11/04/2007 ( آخر تحديث: 11/04/2007 الساعة: 11:11 )
غزة- معا- أصدرت محافظة غزة, اليوم الاربعاء, العدد الخامس عشر من مجلة "غزة المحافظة", والتي تصدرها الشؤون السياسية والاعلامية بمكتب المحافظ في غزة.

وتصدر غلاف المجلة صورة لحكومة الوحدة الوطنية وهي تؤدي القسم الدستوري أمام الرئيس أبو مازن, اضافة الى مقتطفات من كلمة الرئيس امام القمة العربية بالرياض, والتي قال خلالها:" بانه يمكننا تحقيق السلام اذا توفرت النوايا الصادقة والارادة الجادة".

وتضمن العدد كلمة لمحافظ غزة محمد القدوة بعنوان "من الأعماق" أكد خلالها على أهمية التاريخ قائلاً:" لقد علمنا حين ننتصر جميعا للوطن وتتشابك الأيدي وتتكاتف السواعد ينتصر الوطن"، مضيفاً "واليوم ننطلق من جديد مع انطلاقة حكومة الوفاق الوطني والوحدة الوطنية إحدى أهم انجازات الشعب الفلسطيني والتي تعكس عمق انتمائه وبَعد رؤيته وتقديره لطبيعة الظروف".

وفي سياق اخر, احتوى العدد لقاء مع سفير جمهورية مصر العربية لدى السلطة الوطنية, اشرف عقل, اكد خلاله أن مصر بذلت جهودها من اجل وقف الاقتتال الفلسطيني, مما مهد الطريق لاتفاق مكة, ودعا المجتمع الدولي الى التعامل بايجابية مع حكومة الوحدة الوطنية.

وحول الأراضي المحررة في قطاع غزة, أجرى طاقم المجلة تحقيقا موسعا بعنوان "على من تقع المسؤولية في عدم الاستفادة من هذه الأراضي بعد عام ونصف من الانسحاب الاسرائيلي منها".

واحتوى كذلك على تحقيق عن المعاناة التي يواجهها تجار محافظات غزة بفعل الازمة الاقتصادية الخانقة, والاغلاق المستمر للمعابر مما فاقم من معاناة التجار، وكافة القطاعات الاقتصادية.

وأجرت المجلة لقاء موسعا مع الأستاذ الدكتور علي زيدان ابو زهري, رئيس جامعة الاقصى بغزة, والذي أشار ان مسيرة التطوير نهج للجامعة وتحدث عن مراحل تطور الجامعة والكليات التي تشملها وبرنامج الدراسات العليا وغيرها من المواضيع.

واشتمل العدد على تقرير موسع عن العطاءات الكبيرة التي قدمتها محافظة غزة خلال فترة الحصار, من خلال المساعدات المادية والعينية والاغاثية والطارئة والتعويضات للمتضررين نتيجة القصف والاجتياحات, متطرقاً الى المساعدات والاعانات الدولية التي يتم تقديمها من خلال المحافظة، وكذلك الى اللجان المختلفة بالمحافظة مثل المجلس الاعلى للطوارئ ولجنة حصر الاضرار ولجنة الامن والسلامة ولجنة الابراج ولجنة التعديات على الاراضي الحكومية واراضي الاوقاف ولجنة السير، واشتمل التقرير على العديد من الرسومات البيانية التي توضح تطور وحجم المساعدات المقدمة من جانب المحافظة للمواطنين.

وحول المؤسسات الدولية المانحة ودورها في ظل الحصار, احتوت المجلة على تقرير حول مؤسسة CHF والمشاريع المتعددة التي تقدمها وسط الاحتياجات الكبيرة للمواطنين ودورها في تغيير وتحسين الظروف المعيشية للكثير من الأسر المحتاجة.

كما وتضمن العدد دراسة بيئية أعدتها دائرة شؤون الصحة والبيئة بالمحافظة حول "كفاءة معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة غزة وإمكانات إعادة الاستخدام".

واحتوت المجلة تقريرا إحصائيا بعنوان "غزة .. إحصاءات وأرقام", تضمن إحصائيات حول الموقع والمساحة وعدد السكان والبلديات والتجمعات السكانية واستخدامات الأراضي في محافظة غزة والقوى العاملة والبطالة ومستويات المعيشة والفقر وخسائر المحافظة في ظل انتفاضة الاقصى وغيرها من البيانات.

ومن جهة اخرى, قام طاقم المجلة بإعداد تقريرين موسعين عن تابعتين للمحافظة, وهي بلدية الزهراء ونجاحها الملموس رغم الصعوبات والتحديات التي تواجهها, وبلدية وادي غزة والتي تضم مساحات شاسعة مع استغلال محدود لها.

وحول مؤسسات المجتمع المدني, اشتمل العدد على تقرير عن جمعية الخريجات الجامعيات والتي تعمل على تجميع الطاقات النسوية وتاخذ بيد الخريجات وتعمل على خدمة المجتمع.

هذا وقد تضمن العدد الجديد مجموعة من الاخبار والصور التي تبرز فعاليات المحافظة, مثل لقاءات المحافظ وزياراته الميدانية للجامعات والمدارس وغيرها, إضافة الى الندوات وورش العمل والايام الطبية التي نظمتها المحافظة وغيرها من المواضيع التي تهم الجميع.