السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة بخان يونس: الدعوة إلى فتح حوار صريح مع الأبناء لحمايتهم من مرحلة المراهقة

نشر بتاريخ: 11/04/2007 ( آخر تحديث: 11/04/2007 الساعة: 12:16 )
خان يونس- معا- دعا المتحدثون, أمس الثلاثاء, خلال ورشة عمل حول "كيفية التعامل مع فترة المراهقة", لضرورة فتح حوار صريح مع الابناء لحمايتهم من مرحلة المراهقة, حيث الإحساس بالنضج والشعور بالذات والتأثر بالمحيط الخارجي للأسرة والمجتمع.

واكدوا على اهمية الدور التي يجب ان تلعبه بلدية عبسان الكبيرة في تنمية الوعي الثقافي لدى المواطن.

وتحدث رئيس بلدية عبسان الكبيرة, المهندس مصطفى الشواف, عن الدور الطليعي للبلدية في تنشيط العمل المجتمعي الهادف الى نشر الوعي وبرامج التثقيف والانشطة التربوية, قائلا:" يجب اشعار المراهق بالثقة التي يتمتع بها والسماح له ببعض الإستقلال والإعتماد على الذات, واتخاذ بعض القرارات الخاصة به حتى مع وجود أخطاء، ومساعدتهم على إكتشاف الأخطاء بأنفسهم, مشيرا الى ان وضع الثقة فيهم يساعدهم على النمو والنضوج في الشخصية.

وأكد المهندس الشواف على ضرورة تجنب إهانة المراهق أو النقد اللاذع أمام الناس وبالذات أصدقائهم, وضرورة امتداح الأشياء الإيجابية فيهم, منوهاً لاهمية استخدام لغة الحوار والمناقشة مع الابناء واحترام خصوصيتهم وتجنب الرسائل الغامضة.

وذكرت زينب ابو اسماعيل، مسؤولة دائرة المراة في بلدية عبسان الكبيرة, خلال ورشة عمل نظتها البلدية, ان مرحلة المراهقة تتسم بتغييرات سريعة في النواحي الجسمية والجنسية والعاطفية والنفسية, وتبدأ عادة في سن 11 عاما وتنتهي بعد سن 19 عاما, يختلف فيها سن البلوغ من شخص لآخر حسب البيئة والتغذية والظروف الصحية, حيث يتعرض جسم المراهق الى تغيرات هرمونية تؤدي الى تغير في سلوكه وميوله.

وقالت ابو سماعيل:" يجب في هذه المرحلة فتح باب الحوار الصريح مع الابناء لحمايتهم", مشيرة الى انه لا بد للكبار أن يتفهموا أن المراهقين لديهم الكثير من المهام والقضايا التي لا بد لهم من التعامل معها وإنجازها في وقت قصير".

واعتبرت حليمة ابو طعيمة من الاغاثة الطبية, ان مرحلة المراهقة فترة صعبة بالنسبة للمراهقين وللآباء، ولكنها في نفس الوقت فترة طبيعية، موضحة يجب أن يعرف الكبار ماذا يجب أن يفعلوا وكيف ومتى, مضيفة ومن الضروري على الكبار أن يراعوا خلال تعاملهم مع المراهقين، عدم التفرقة بين الولد والبنت وتقبل طبيعة المرحلة التي يعيشونها وعدم الإستقرار الذي يسود حياتهم في هذه الفترة.

ومن الجدير بالذكر ان الورشة تخللها توزيع للعديد من النشرات الطبية التثقيفية الهادفة الى توعية المراهقين وابائهم في ذات الوقت.