الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات العمال يطلع وفدا من اتحاد نقابات السويد على اوضاع محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 11/04/2007 ( آخر تحديث: 11/04/2007 الساعة: 16:15 )
نابلس- معا- استعرض شاهر سعد الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية, اليوم الاربعاء, مع وفدا من النقابات السويدية TCO, خلال اللقاء الاوضاع التي يعيشها العمال الفلسطينيون والشعب الفلسطيني بصورة عامة.

وبدوره, شرح سعد سلسلة الإجراءات القمعية ضد مدينة نابلس بالذات، والحصار والإغلاق الذي تعاني منه المحافظة, والذي آثر بصورة مأساوية على مجمل القضايا الإنسانية فيها الاقتصادية والصحية والتعليمية.

وأضاف سعد, في بيان وصل "معا" نسخة منه, أن بناء جدار الفصل في الأراضي الفلسطينية قد أضاف أبعادا مأساوية لحياة أكثر من نصف مليون فلسطيني يعيشون على جانبي الجدار, والذي حول المدن والقرى الفلسطينية إلى مغازل وكانتونات, لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال تصاريح, والتي من شأنه تعميق حالتي الفقر والبطالة بين العمال.

كما استعرض سعد الأفاق المسدودة للسلام في المنطقة بسبب ما قال عنه"تعنت" الحكومة الإسرائيلية وبسبب مآزقها السياسية بعد العدوان على لبنان، وأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية يعتبر فرصة مناسبة في ظل هذه الأوضاع المعقدة التي يمكن أن تعمل بصورة أكثر مرونة على الساحة الدولية, على حد تعبيره.

ودعا سعد اتحادات العمال الدولية للضغط على حكومتها من أجل العمل مع الحكومة الفلسطينية لرفع الحصار الظالم عن الشعب الفلسطيني لتمكينه من مواجهة الظروف القاسية التي يعيشها, حيث وصلت نسبة الفقر اكثر من 60% من حجم السكان ونسبة البطالة وصلت إلى 40% من حجم القوى العاملة, مذكراً بتنامي نسبة الهجرة بين الشباب.

ومن جهته فقد أعرب الوفد الضيف عن سعادته بهذه الزيارة التضامنية للاتحاد العام واللاراضي الفلسطينية وعن دعمهم لكافة الجهود ومن أجل رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة.

ويذكر أنه ترتبط الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين علاقات تعاون وثيقة مع اتحاد العام السويد, وهي علاقات تاريخية تشكل أحد المحاور الرئيسية لعلاقة الاتحاد على المستويات الدولية.