الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

‏جمعية الهلال الاحمر في سلفيت تنظم ندوة حول "حوادث الطرق"

نشر بتاريخ: 25/05/2013 ( آخر تحديث: 25/05/2013 الساعة: 18:04 )
سلفيت - معا - نظمت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في سلفيت وبالتعاون مع طالبات التنمية الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة في سلفيت، ندوة بعنوان"حوادث الطرق والوقاية منها، سلامتك مسؤوليتك فحافظ عليها" بحضور مدير الجامعة الدكتور خالد القيرواني ورئيس الجمعية ظافر علقم ومنسقة العمل المجتمعي في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ريما عناية، وقالت ريما عناية التي اشرفت على الطالبات المتدربات، ان هذه الظاهرة مقلقة، وتعد من أولويات المجتمع المحلي حسب تحديد الاحتياجات التي قامت بها الجمعية مع فريق المتطوعين والمتطوعات فيها.

وأكد الدكتور خالد القرواني مدير الجامعة في سلفيت، بأن حوادث المرور هي حرب اقتصادية وعالمية، لما تعرض الدولة من نزيف من إصابات وخسائر فادحة في المال والأرواح.

وأكد الملازم الاول ناهد العريض على سبب الحوادث، حيث أعطى ما نسبته 90% منها سببه القيادة الخاطئة والتي تشمل السرعة الزائدة، عدم الإدراك لحجم المسؤولية، وعدم الالتزام بالقوانين، ولكنه في الوقت نفسه طالب المشاة بتطوير ثقافتهم المرورية واستخدام الرصيف للسير بدلا من الشارع، كما وناشد الأمهات خاصةً بعدم ترك الأطفال القاصرون دون مراقبة في الشارع، وشدد على إعطاء كبار السن أولوية أكبر، حيث لا تعمل الحواس لديهم بشكل جيد في هذا العمر، مما يعرضهم للخطر أكثر من غيرهم.

وأوضح ضابط الإسعاف في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني محمد عزريل ان دورنا كأشخاص عاديين وقت وقوع الحادث هو عدم التجمهر حول المصابين، الإبلاغ الجيد والواضح عن الحادث من حيث عدد الإصابات ومكان وقوع الحادث بالضبط.

وناشد الأهالي بعدم المجازفة والعبور لمكان الحادث لأنه قد يحمل لهم الخطر الكثير، ويهدد حياتهم.

وقدمت المشرفة الأكاديمية كوثر عبد الرازق، الشكر للمحاضرين على تلبية الدعوة، ولجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني على الاهتمام بالمتدربات في جمعيتهم، وأوصت بتكثيف مثل هذه الندوات للعمل على رفع مستوى الوعي الصحي والاجتماعي لأفراد المجتمع الفلسطيني.

وتم في نهاية الندوة توزيع نشرات توعوية حول التوعية المرورية للحضور.