السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاعر عبد الحكيم أبو جاموس يفوز بجائزة ناجي نعمان الثقافية

نشر بتاريخ: 11/04/2007 ( آخر تحديث: 11/04/2007 الساعة: 22:50 )
بيروت -معا - فاز الشاعر الفلسطيني عبد الحكيم أبو جاموس بإحدى جوائز الإبداع التي تمنحها سنويا (جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة) للعام الحالي 2007.

وكان أبو جاموس تقدم للجائزة بعملين الأول شعري بعنوان (حنونة القلب) وآخر نثري بعنوان (سفر السفر: خواطر من وحي الأمكنة).

ونوهت اللجنة المختصة بالجائزة بإبداعات الشاعر أبو جاموس، المقيم في مدينة رام الله، ويمارس مهنة الصحافة، وكان صدر له ديوانين شعريين.

والى جانب أبو جاموس فاز من فلسطين نهيل خضر وأحلام بشارات، بجوائز تشجيعية، وضمن جوائز الاستحقاق التي تمنحها الجائزة فاز سعد حمزة الفلسطيني المقيم في استراليا، و دينا سليم الكاتبة الفلسطينية المقيمة في أستراليا.

ووفقا لبيان أصدرته لجنة الجائزة، فان عدد المرَشَّحين المُتقدِّمين لنَيلها للعام الحالي بلغ 612 مشتركاً ومشتركة، جاءوا من إحدى وأربعين دولة (من منغوليا إلى الأرجنتين)، وكتبوا في لغاتٍ عديدةٍ منها العربيَّة والفرنسيَّة والإنكليزيَّة والإسبانيَّة والرُّومانيَّة والألبانيَّة والأسوجيَّة والإيرانيَّة والمنغوليَّة والسِّنغاليَّة واللِّنغاليَّة (من لغات الكونغو) والقبطيَّة.

وتقسم الجائزة إلى عدة أقسام: جوائز من خارج المسابقة وتضم جوائز تشجيعيَّة، وجوائز استِحقاق، وجوائز من ضمن المسابقة وتنقسم إلى جوائزُ الاستحقاق، وجوائز الإبداع، وجوائز التَّكريم عن الأعمال الكاملة للمبدعين.

وأعلنت لجنة الجائزة، بأنه سيتمُّ في الأسابيع المقبلة نشرُ الأعمال الفائزة، جزئيّاً أو بالكامل، ضمن سلسلة "الثَّقافة بالمَجَّان" التي تصدرها دار نعمان للثقافة، كما ستوزَّعُ الشَّهاداتُ الخاصَّة على الفائزين، علماً بأنَّ تلك الشَّهادات تمنحُ هؤلاء عضويَّةَ "دار نعمان للثقافة" الفخريَّة.

والمعروف أنَّ جوائزَ ناجي نعمان الأدبيَّة تهدفُ إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبيَّة على نطاقٍ عالميّ، وعلى أساس إعتاق هذه الأعمال من قيود الشَّكل والمضمون، والارتقاء بها فكراً وأسلوباً، وتوجيهها لما فيه خير البشريَّة ورفع مستوى أنسَنَتها.