السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تمنح أحد طلبتها درجة الماجستير في تخصص القضاء الشرعي

نشر بتاريخ: 11/04/2007 ( آخر تحديث: 12/04/2007 الساعة: 00:30 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير من كلية الشريعة والقانون في تخصص القضاء الشرعي للطالب "خالد محمد الأدغم" وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: "الدفوع الموضوعية في دعاوى التفريق بحكم القاضي".

وحول أهمية الموضوع فإن الدفوع الموضوعية في دعاوى التفريق بحكم القاضي تعتبر رادعاً لكلا الزوجين من الاعتداء على حقوق الآخر، وذلك برفع دعاوى كيدية، فتكون الدفوع التي يقدمها الزوج في هذه الدعاوى، ضماناً لحقه في بقاء الزوجية.
كما وأن الدراسة عملية تحليلية للقضايا والأحكام التي ترد على المحاكم الشرعية بخصوص التفريق بحكم القاضي, وتعتبر التطبيق الفعلي للشريعة الإسلامية، التي ترعى حقوق المتخاصمين، وأن لكل متهم -مدعى عليه - الحق في الدفاع عن نفسه أمام القضاء.

وهي دراسة غير مسبوقة في الدفوع الموضوعية في دعاوى التفريق بحكم القاضي.
وأوصت الدراسة بتطبيق الشريعة الإسلامية في سائر أمور المسلمين وأحوالهم، وعدم قصر عمل المحاكم الشرعية على الأحوال الشخصية, وبتوحيد القوانين المطبقة في محاكم الضفة الغربية وقطاع غزة، بما يتناسب مع وحدتهما تحت حكم واحد.

ودعت الدراسة إلى عدم التقيد بمذهب معين خاصة في تقنين الأحكام الفقهية، بما يتناسب مع العصر في ظل المتغيرات العالمية وانفتاح العالم، :"حيث أصبح هناك العديد من القضايا بحاجة إلى تقنين, وبدراسة الدفوع الموضوعية في قضايا الأحوال الشخصية المختلفة".

كما وطالبت الدراسة بإعـادة صياغة قـانون أصول المحاكمات الشرعية الفلسطيني، بما يتلاءم مع ما طرأ على أرض الواقع من زيادة في عدد المحاكم، وحدود صلاحية كل محكمة، كما وطالب بضرورة شرح قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني، وقانون أصول المحاكمات الشرعية،.