الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام سلسلة دورات تدريبية متخصصة ضمن مشروع التدريب الميداني في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 12/04/2007 ( آخر تحديث: 12/04/2007 الساعة: 11:40 )
غزة- معا- اختتمت سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة عقدت ضمن مشروع التدريب الميداني والممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وهو إحدى أهم مشاريع برنامج خطوة إلى الأمام.

واستمرت الدورات التدريبية خلال الفترة من 28 يناير إلى 10 إبريل 200، بواقع 290 ساعة تدريبية لصالح 253 خريج وخريجة من المستفيدين من المشروع والعاملين في المؤسسات المستضيفة لهم خلال فترة المشروع، وذلك لتطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم العملية في مجال تخصصاتهم المختلفة وذلك لتعزيز قدراتهم التنافسية في الحصول على وظائف ثابتة في سوق العمل الفلسطيني في المستقبل القريب.

وأشار مهيب شعت المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي في قطاع غزة إلى الأثر الملحوظ في التغير لمستوى المتدربين, مشيرا إلى أنهم قد اخضعوا إلى اختبارين لقياس قدراتهم إحداهما في بداية بعض الدورات التدريبية والآخر بعد التدريب والذي تم من خلاله معرفة مدى التقدم الكبير في قدراتهم ومهاراتهم ومعارفهم.

وتحدث شعث عن الدور الكبير للاختبارات التي أجريت في مساعدتهم لخوض سوق العمل ضمن تخصصهم وبمهارات عالية توازي المستوى العالمي, مضيفا أن المنتدى بدأ يتلمس حجم الإنجاز من هذه التدريبات المتخصصة من خلال حصول بعض المتدربين على فرص عمل دائمة في بعض المؤسسات, مشيرا إلى تمديد عدد من العقود مع بعض الخريجين من قبل بعض المؤسسات المستضيفة للعمل ضمن كوادر مؤسساتهم.

وذكر شعت أن فعاليات المشروع انطلقت في نوفمبر 2006, مشيرا إلى أنه قد تم عقد دورات تدريبية في جانب المهارات الشخصية بالتوأمة مع مشروع الإرشاد الوظيفي ودورات تدريبية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات لمنح الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب لمائة خريج وخريجة من المستفيدين من المشروع.

ومن جانبه أكد بلال جحيش منسق التدريب في مشروع التدريب الميداني للخريجين الجدد علي أن الدورات التدريبية قد بلغ عددها ثلاثة عشر دورة تدريبية شملت خمسة محاور في تصميم وإدارة المشاريع، والإدارة المالية والمحاسبة، وتكنولوجيا المعلومات، ومهارات البحث العلمي، ودور الممارسة الفاعلة للأعمال المكتبية.

وأوضح جحيش أن المنتدى قد تعاقد مع جهات تدريب متخصصة لتنفيذ التدريب, مؤكدا أن التدريب تم على درجة عالية من التقنية وباستخدام أحدث طرق التدريب بناءً على مواد تدريبية حديثة تواكب التطور الدولي لهذه التخصصات.