الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يستنكر تصاعد الفلتان الأمني واستمرار اختطاف جونستون

نشر بتاريخ: 12/04/2007 ( آخر تحديث: 12/04/2007 الساعة: 12:09 )
غزة- معا- استنكر مركز الميزان لحقوق الانسان تصاعد ظاهرة الفلتان الأمني واستمرار اختطاف الصحافي "آلن جونستون", مطالبا السلطة بوضع حد لها.

وحذر الميزان في بيان وصل "معا" نسخة منه من خطورة استمرار غياب الإجراءات الفاعلة والكفيلة بوضع حد لهذه الظاهرة من قبل السلطة مستهجنا استمرار الغموض الذي يلف حادث اختطاف الصحفي جونستون، على الرغم من مرور 28يوماً على اختطافه.

وطالب الميزان السلطة الوطنية الفلسطينية بالتحرك العاجل والفاعل، لوضع حد لهذه الظاهرة، وإعادة الاعتبار لمبدأ سيادة القانون مشددا على ضرورة أن تتعامل السلطة مع ظاهرة الفلتان الأمني واستمرار حالة غياب سيادة القانون، على أنها أهم أولوياتها، وهي طريقها الوحيد لإعادة ثقة المواطن بالسلطة ومؤسساتها، فلا يمكن تصور احترام وحماية حقوق الإنسان في غياب أجهزة إنفاذ القانون وإقامة العدالة بدون تميي

وبين الميزان من خلال رصده لحالات الفلتان الأمني أن عدد القتلى منذ بداية العام الجاري 152شخصاً من بينهم10 أطفال, ومن بين القتلى4 خلال الشهر الجاري. وبلغ عدد الجرحى988جريحاً من بينهم68 طفلاً، ومن بين الجرحى 57 جريحاً خلال الشهر الجاري.

واستعرض الميزان أبرز حوادث الفلتان الأمني خلال الاسبوع الماضي حيث بين أنه أودى شجار عائلي نشب يوم الاثنين في المنطقة الواقعة شرق المقبرة جنوب بلوك (C) من مخيم خان يونس، بحياة ثلاثة أشخاص هم: عوني أحمد صقر، البالغ من العمر (35) عاماً، حمادة عبد اجبيل زعرب، البالغ من العمر(27 )عاماً، مسعود عبد القادر أبو مسعود "الجرواني" ، البالغ من العمر (37) عاماً، وعبد الرزاق عبد القادر أبو مسعود "الجرواني"، البالغ من العمر (51) عاماً، الذي توفي متأثرا بجراحه بعد ساعات من وقوع الحادث.

كما أصيب إسماعيل عبد الرحمن زعرب، البالغ من العمر (19) عاما بجراح سطحية في الرأس، وسامح محمد زعرب (12) بعيار ناري في ذراعه الأيمن، كما و أصيب أربعة أشخاص آخرين بكدمات وجراح طفيفة في هذا الحادث. أثار الحادث حالة من التوتر والاستنفار في عدة مناطق في خان يونس.

ووصلت فتاة في العشرينات من العمر إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزةفي ذات اليوم إثر إصابتها بعيار ناري في الرأس, وهي من سكان مخيم الشاطئ في مدينة غزة، ووصفت المصادر الطبية حالتها بالخطيرة، ولم تتضح خلفية الحادث كما أصيب المواطن يوسف إبراهيم حجاج، البالغ من العمر (19) عاماً، بعيار ناري في الكتف الأيمن مجهول المصدر وذلك عندما كان يسير في شارع المنصورة بحي الشجاعية في مدينة غزة.

كما رصد الميزان اختطاف مسلحون،يوم السبت للمواطن خالد نادي حمد، البالغ من العمر (32) عاماً، أثناء وجوده قرب مسجد عمر بن عبد العزيز، في شارع خليل الوزير، في بيت حانون، واقتادوه إلى مفترق مدينة الشيخ زايد، وهناك أطلقوا النار على ساقيه، ووصفت المصادر الطبية جراحه بالخطيرة. واتهمت عائلة حمد القوة التنفيذية بالتورط في الحادث، ودارت بين العائلة والقوة اشتباكات عنيفة في شارعي القرمان وزمو الكائنين في البلدة، ، ما اسفر عن إصابة المواطن: جلال يوسف حمد، البالغ من العمر (30) عاماً، بعيار ناري في الكتف الأيسر.

كماأطلق مسلحون مجهولون النار باتجاه المواطن محمد سامي أبو سمحان، البالغ من العمر (21) عاماً، بينما كان بالقرب من حي أبو جامع في منطقة عبسان الجديدة شرق خان يونس، ما أسفر عن إصابته بعدة أعيرة نارية في الساقين نقل على أثرها إلى مستشفى ناصر لتلقي العلاج.

و رصد الميزان اعتراض مسلحون مجهولون، سيارتين تابعتين لجهاز المخابرات العامة، كانتا تسيران في مخيم النصيرات، واجبروا ركابها علي الترجل منهما قبل أن يستولوا عليهما. اعترض حوالي (7) مسلحون، سيارة عسكرية من نوع (ماغنوم)، وسيارة نقل(هونداي)، واجبروا ركابها علي النزول ومن ثم اقتادوا السيارتين ولاذو بالفرار، وفيما بعد تم استعادة السيارتين.

و سجل الميزان اختطاف مسلحون مجهولون للمواطن محمد جندي أبو طه، البالغ من العمر (25) عاماً، يوم الجمعة أثناء تواجده صالون الحلاقة الذي يملكه قرب مدرسة بئر السبع الثانوية في شارع عثمان بن عفان. وبعد دقائق من الحادث اختطف مسلحون بسام فضل مغنم المصري، من منزله الكائن في حي البرازيل في رفح، ويتواصل احتجاز المختطفين، ويعتقد أن الحادث امتداد لمشكلة عائلية بين عائلتي الضحاياو كذلك أصيب المواطن عمر سامي عبد الله، البالغ من العمر (17) عاماً، ولم تعرف أسباب الحادث، فيما وصفت المصادر الطبية جراحه بالخطيرة.

واعترض مسلحون مجهولون، مساء الجمعة سيارة الاتحاد العام للنقابات العمالية وهي من نوع (تويوتا) وكان يستقلها نائب رئيس الاتحاد السيد راسم محمود البياري وزوجته وأربعة من أطفاله في منطقة الفخاري بالقرب من مستشفى غزة الأوروبي جنوب خانيونس. وأطلقوا النار تجاه السيارة وأجبروا البياري على التوقف، ومن ثم أخرجوه وعائلته من السيارة بالقوة، قبل أن يستولوا عليها ويلوذون بالفرار، فيما نقل البياري إلى مستشفى القدس بغزة لتلقي العلاج، جراء إصابته بشظية في رقبته.

واختطف المسلحون في اليوم السابق المواطن: حسن النقلة، البالغ من العمر (30) عاماً، أثناء وجوده قرب مكان سكناه في بلوك "4" في مخيم جباليا، واقتادوه إلى جهة غير معلومة، ثم أطلقوا النار تجاهه فأصابوه في يده وساقه اليسرى، حيث وصفت المصادر الطبية في مستشفى العودة جراحه بالخطيرة، دون أن تعرف هوية الفاعلين أو أسباب الحادث.

كما سجل الميزان اختطاف مسلحون مجهولون، يستقلون سيارة من نوع (سكودا) صفراء اللون مساء الجمعة المواطن جهاد فؤاد سليمان زيادة، البالغ من العمر (46) عاماً، وهو من حملة الهوية الإسرائيلية من أمام منزل عائلته، التي قدم لزيارتها، ويقع المنزل على شارع صلاح الدين في حي الزيتون في غزة.

وذكر البيان أنه اختطف مسلحون مجهولون كانوا يستقلون سيارة من نوع مرسيدس، مساء الخميس المواطن يسري جمعة حمد المصري، البالغ من العمر (26) عاماً، بينما كان بالقرب من محطة التحلية في منطقة الشيخ ناصر، واقتادوه باتجاه الشمال إلى أن وصلوا إلى دوار بني سهيلا على طريق صلاح الدين، حيث توقفت السيارة وقام المسلحون بإلقاء المصري على الأرض و أطلقوا النار عليه.

وتدخلت قوة من الأمن الوطني، تصادف وجودها في المكان، وتبادل أفرادها إطلاق النار مع الخاطفين، ما أسفر عن إصابة المواطن جمعة عبد الهادي أبو طه البالغ من العمر (30) عاما بجراح سطحية في الرأس، والطفلة هناء فايز محارب، البالغة من العمر (14) عاماً، بعيار ناري في ساعدها اليمنى، فيما أصيب المختطف يسري جمعة المصري، البالغ من العمر (26) عاماً، بعدة أعيرة نارية في الساقين.

وتطورت مشادة كلامية إلى مشاجرة بين مناصري حركتي فتح وحماس، استخدم فيها السلاح، في يوم الجمعة في منطقة عبسان الجديدة بالقرب من مسجد السلام. وتعود المشكلة إلى خلاف على وضع ملصق داخل المسجد.

وبين البيان أن هذا الشجار أسفر عن إصابة ثلاثة عشر شخصاً من بينهم خمس سيدات وطفلين وهم: فتحي محمد أبو جامع، البالغ من العمر (29) عاماً، أصيب بعيار ناري في البطن، علي محمد أبو جامع، البالغ من العمر (25) عاماً، عيار ناري في البطن وشظايا في الرأس، سامي شحدة البريم، البالغ من العمر (28) عاماً، سلمان إسماعيل أبو يونس، البالغ من العمر (54) عاماً، سلمان حمد أبو جامع، البالغ من العمر (54) عاماً، رهام محمد قويدر، البالغ من العمر (20) عاماً، رنا محمد أبو رضوان، البالغ من العمر (21) عاماً، رجاء العبد رضوان، البالغ من العمر (42) عاماً، جهاد رجاء رضوان، البالغ من العمر (13) عاماً، محمد سعيد أبو يونس، البالغ من العمر (7) أعوام، احترام عبد الرحيم أبو يونس، البالغ من العمر (35) عاماً، ختام عبد الرحيم أبو يونس، البالغ من العمر (30) عاماً وفتحية عز الدين أبو يونس، البالغ من العمر (55) عاماً، أصيبوا بشظايا في أنحاء متفرقة من الجسم.