السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتبة بلدية طولكرم .. الوجه الثقافي للمحافظة

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 28/05/2013 الساعة: 19:41 )
طولكرم - معا - لعبت مكتبة بلدية طولكرم ومنذ تأسيسها عام 1957 دورا هاما في نشر الثقافة الوطنية والتشجيع على المطالعة والتثقيف الذاتي ومساعدة الطلبة على اختلاف مستوياتهم بالحصول على الكتب والموسوعات والمراجع المختلفة.

وأكد صلاح عمارة مدير وحدة المكتبة أن مكتبة بلدية طولكرم تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف والخطط المستقبلية وبلورتها بهدف رفع مستوى الثقافة الشعبية لأبناء المحافظة وتشجيعهم على استخدام أوقات الفراغ بشكل واعٍ وخلاق وبعث الثقافة والأدب الشعبي وتعزيز التقدم الإجتماعي والإقتصادي عن طريق تهيئة الوسائل للبحث العلمي الحر.

وأشار إلى تشجيع المواهب والمهارات العلمية والأدبية والفنية ونشر الإنتاج المبدع في هذه النواحي على أوسع نطاق ممكن، بالإضافة إلى مساعدة الطلبة على مختلف مستوياتهم لاستخدام المراجع ومقتنيات المكتبة للقيام بالأبحاث المختلفة.

وتضم المكتبة أكثر من 28700 ألف كتاب و7000كتاب للأطفال مسجلات بالسجلات الرسمية وعدة مئات من الدوريات المحلية والأجنبية ، فيما بلغ عدد المشتركين أكثر من 5600 مشترك حيث يحصل المشترك على بطاقة اشتراك تمكنه من استعارة أي كتاب لمدة أسبوعين.

وتتعدد أقسام المكتبة والتي تضم المكتبة العامة والتي تقدر مساحتها 700 متر وتحتوي على المطالعة والإعارة وخدمات الإرشاد والتوجيه والتصوير والتصنيف والفهرسة والإدارة وتحتوي على 70 مقعد مريح وإضاءة مناسبة, ومكتبة المراجع والتي تقدر مساحتها بـ 100 متر وتحتوي على المصادر والموسوعات والقواميس والأدلة وغيرها عربية وأجنبية. بالإضافة إلى مكتبة الأطفال والتي أنشئت سنة 1998 ومجهزة بالأثاث اللازم للأطفال والكتب والموسوعات وكافة الأجهزة من حاسوب وآلات تصوير وشاشة عرض "LCD".

قسم الدوريات ويحتوي على الدوريات المحلية وعدد من الدوريات الأجنبية مبوبة ضمن فهارس خاصة يسهل استخدامها ، حيث تحتفظ المكتبة بجميع الصحف الصادرة محليا .وقاعة الإجتماعات والنشاطات والتي انشئت بتمويل من مجموعة الإتصالات على الطراز الحديث مزودة بأجهزة الصوت والإضاءة وشاشة "LCD".

القسم الفني والطباعة ويشمل ترميم وتجليد الكتب والمجلات ومن ثم ترقيمها وطباعة بطاقات الفهرسة اللازمة لكل كتاب.

يشار أن مكتبة البلدية قامت بحوسبة المكتبة حسب نظام "Libsys" وتحتوي على 300 قرص"CD"و 400 فيلم فيديو وثائقي وتلفزيون وفيديو وآلات تصوير.