الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت : رام الله مقابل القدس .. معادلة اسرائيلية جديدة لتثبيت تبادلية اللقاءات الاسبوعية بين عباس واولمرت

نشر بتاريخ: 13/04/2007 ( آخر تحديث: 13/04/2007 الساعة: 19:19 )
بيت لحم-معا- لم تستبعد صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ان تستضيف مدينة رام الله الاجتماع القادم بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي اهود اولمرت مؤكدة ان القرار النهائي سيتخذ يوم الاحد القادم .

واضافت الصحيفة ان التفكير برام الله جاء في اطار التبادلية التي تحدث عنها اولمرت حيث عقد الاجتماع الماضي في القدس مما يرجح احتمالية وصول اولمرت الى رام الله تطبيقا للتبادلية التي يرمي من خلالها تثبيت رام الله مقبال القدس التي يعتبرها عاصمة اسرائيل الابدية .

و تضيف الصحيفة "بهذا القرار يكون اولمرت اول رئيس وزراء اسرائيلي يزور رام الله منذ اقامة السلطة الفلسطينية وذلك في حال تأكد اختيار المدينة لاستضافة الاجتماع الدوري".

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كونداليسا رايس قد اعلنت في نهاية جولتها الشرق اوسطية قبل حوالي الشهر انها توصلت الى اتفاق يقضي بعقد اجتماع دوري بين محمود عباس واولمرت كل اسبوعين الامر الذي اعتبرته انجازا سياسيا كبيرا .

ومن المنتظر أن يجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، بعد غد الأحد برئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لمناقشة ما يسمى بـ"الأفق السياسي"، بدون التطرق للقضايا الأساسية مثل اللاجئين والقدس والحدود حسب الصحيفة .

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن الحديث ليس عن تجديد المفاوضات، وإنما عن لقاء هو الأول من بين اللقاءات التي تقرر عقدها مرة كل أسبوعين في اتفاق مع وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس.

وفيما يتعلق بالاجندة التي حملها اولمرت أفادت تلك المصادر أن أولمرت سيطرح عددا من القضايا من بينها "الحرب على الإرهاب، ووقف إطلاق صورايخ القسام، وتهريب الأسلحة والوسائل القتالية إلى قطاع غزة، وإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليط، والعمل على وقف تعاظم قوة حماس العسكرية في قطاع غزة. بالإضافة إلى قضايا مثل الأمن المشترك لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، والعلاقات القضائية والتجارية والضرائب وغيرها.

وتوقعت تلك المصادر ان يناقش الاجتماع المرتقب مسألة أمن الحدود بين إسرائيل والسلطة، وعمق المنطقة المنزوعة السلاح، ومواقع القوات القريبة من الحدود، وطرق الاتصال بين الطرفين.