الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يدلين : إذا ردت إسرائيل بكامل قوتها على سوريا ستكون نهاية النظام

نشر بتاريخ: 03/06/2013 ( آخر تحديث: 03/06/2013 الساعة: 09:49 )
بيت لحم- معا- رد رئيس مهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي الجنرال احتياط " عاموس يدلين " اليوم " الأحد " على التصريحات التي أدلى بها الرئيس السوري بشار الأسد لقناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله وقال " رغم ان الأسد كان هجوميا خلال المقابلة وقال بان ضغوطا تمارس عليه لفتح جبهة في الجولان إلا انه لم يقل بأنه سيفعل ذلك ".

وأعرب يدلين عن اعتقاده وقناعته ان رد فعل الأسد على الغارات الإسرائيلية الأخيرة سيكون ردا رمزيا من الف قذيفة هاون او إطلاق نار من أسلحة خفيفة باتجاه دورية عسكرية إسرائيلية وصولا إلى تنفيذ عمليات " إرهابية" ضد مصالح إسرائيلية في الخارج او من خلال تشغيل منظمات " إرهابية" في الداخل السوري ".

وأضاف يدلين الذي كان يتحدث عبر دائرة الفيديو التابعة لمعهد دراسات الأمن القومي " لدينا تجربة مع ما جرى خلال الأشهر الثلاثة الماضية لكنني قلت بان غياب رد فعل في المرتين الماضيتين لا يعني غيابه في المرة القادمة لكن كلما كان رد فعل الأسد قويا ازداد الخطر على نظامه وكلما رد الأسد بشكل مكثف خاطر بشيء لا يرغب بالمخاطرة به "

وقال يدلين ردا على أسئلة المشاهدين عبر شبكة الانترنت حول السيناريوهات المتوقعة للحالة السورية واللبنانية والإيرانية " وضع إسرائيل الاستراتيجي مع نهاية عصر الأسد سيكون أفضل بكثير وأفضل الأشياء التي قد تحدث انتصار المعارضة العلمانية في سوريا التي ستعيد بناء سوريا الجديدة ".

وتطرق " يدلين" الصفقة صواريخ 300 التي بلغت قيمته حوالي 900 مليون دولار قائلا " الروس مصرون على دعم الأسد لان سوريا أخر مواقعهم في الشرق الأوسط وهم يحاولون إعادة ترسم وضعهم كقوى عظمى عالمية لذلك يرون في سوريا الموقع الأخير الذي لن يتركوه ".

وقال " يدلين" ردا على سؤال تعلق بإمكانية تدهور العلاقات الدبلوماسية مع روسيا في حال دمرت إسرائيل منظومات السلاح الجديدة " الأمر يتعلق بتوقيت الهجوم فإذا هاجمت إسرائيل مثلا السفينة الروسية التي تقوم بتفريغ الصواريخ في اللاذقية فمن المؤكد أن تتدهور العلاقات لكنني لا اعتقد بان سيناريو كهذا سيحدث والأرجح أن نهاجم هذه المنظومة وهي تحت السيطرة السورية ".

وعاد يدلين وكرر موقفه من الخطوط الحمراء فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني وقال" بكل نظره عملية يمكن الاعتقاد بان الإيرانيين قد اجتازوا الخط الأحمر الذي رسمه نتنياهو