الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الالاف من قوات الجيش والشرطة الاسرائيلية تتجه نحو غزة للمشاركة في عمليات الاخلاء

نشر بتاريخ: 17/08/2005 ( آخر تحديث: 17/08/2005 الساعة: 08:08 )
معـــــــــا - من المقرر ان تبدا عملية اخلاء مستوطنات غوش قطيف في غزة اليوم حيث سيتم اخلاء خمس مستوطنات اكبرها مستوطنة نفيه دكاليم والتي ينتشر فيها عدد كبير من قوات الجيش والشرطة قدرت بحوالي 15 الف.

وفي الوقت الذي يقوم عدد من المعارضين باغلاق الطريق المؤدي الى معبر كيسوفيم المدخل الرئيسي الذي ستخرج منه القوات الاسرائيلية والحافلات التي ستقل المستوطنين الذين تم اخلائهم غادر الالاف من قوات الجيش والشرطة الاسرائيلية الى قطاع غزة للشروع بعمليات الاخلاء القسري للمعارضين لخطة الانسحاب بعد انتهاء المهلة المحددة لاخلائهم بشكل طوعي .

ووفقا للتوجيهات المعطاة للجيش والشرطة فعليها العمل بحزم في عدة مستوطنات وستستخدم كافة الوسائل بهدف اثبات المهمة الملقاة على عاتقها حسب ما جاء على لسان كرادي المفتش العام للشرطة .

من جهتها رجحت مصادر اسرائيلية ان تستكمل عملية الاخلاء في غضون عدة ايام مضيفة ان حوالي 60% من المستوطنين سيغادرون منازلهم طوعا .

ومن ناحية اخرى يعتصم عدد كبير من مستوطني مستوطنة نفيه دكاليم داخل الكنيس الموجود داخل المستوطنة حيث رجحت المصادر الاسرائيلية ان عددهم يصل حوالي 2000 شخص كانوا قد تسللوا الى الكنس قبل ايام من عملية الاخلاء .

وفي وقت سابق من الليلة الماضية اعتقلت الشرطة نحو 400 شخص في منطقة كيسوفيم في غزة حاولوا سد الطريق المؤدي الى مستوطنات القطاع والاعتداء على قوات الجيش والشرطة .

وفي الوقت نفسه حذر وزير الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز من ان الانسحاب لن يستمر تحت وطأة اطلاق النار من قبل الفلسطينين مشيرا ان اسرائيل نقلت رسائل الى السلطة الفلسطينية بواسطة الولايات المتحدة ومصر بهذا الخصوص.

وكانت حركتا حماس والجهاد الاسلامي اكدتا التزامهما وقف العمليات العسكرية طيلة فترة الانسحاب من غزة للحيلولة دون تعطيله .