الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل مشتركة بين نواب فتح ونواب الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني تبحث التجربة البرلمانية بين الجانبين

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 19:30 )
رام الله -معا- بمبادرة من مؤسسة فريدريك ايبرت في فلسطين عقد في مقر كتلة فتح البرلمانية في رام الله اليوم ورشة عمل مشتركة بين نواب من كتلة فتح ونواب من الحزب الديمقراطي الاشتراكي الالماني.

وتناولت الورشة آليات ووسائل العمل البرلماني وقد شملت الورشة تبادل للخبرات وعرض للتجربتين البرلمانيتين في المانيا وفلسطين حيث قدم النواب الالمان تعريفاً تناول آليات عمل النواب الالمان في المقاطعات والدوائر الانتخابية ووسائل التواصل بين النواب والناخبين.

كما تم استعراض نظام العمل البرلماني في اطار البرلمان الالماني " البوندستغاغ " من حيث آليات التشريع ومراحلها اضافة الى آلية عمل اللجان البرلمانية.

فيما استعرض نواب فتح تجربة العمل البرلماني الفلسطيني منذ انتخابات المجلس التشريعي الاول عام 1996 مروراً بالانتخابات البرلمانية الاخيرة التي جرت في العام الماضي. وتناول نواب فتح آليات العمل البرلماني الفلسطيني والنظام المؤسسي للمجلس التشريعي الفلسطيني من حيث طريقة عمله وآليات بممارسة مهامه التشريعية والرقابية.

كما تناول نواب فتح العقبات والمصاعب التي يواجهها النواب والتي أعاقت قدرتهم على أداء مهامهم النيابية التي انتخبو من أجلها والتي يأتي في مقدمتها سياسات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتي كان لها انعكاسات واضحة في اعاقة وتعطيل المجلس التشريعي من خلال استمرار اعتقال النواب والحصار السياسي والمالي المفروض على الشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية والتي من ضمنها المؤسسة التشريعية.

حيث حالت الصعوبات لمالية دون تمكين النواب لا سيما نواب فتح من افتتاح مكاتب للنواب في المحافظات والدوائر الانتخابية لاستقبال شكاوي وقضايا الجمهور وتعزيز التواصل بين النائب والناخب.

وقد حضر ورشة العمل نواب فتح " وليد عساف، عبد الرحيم برهم، ربيحة ذياب، جهاد طليه، مهيب عواد" .

وحضر عن الجانب الالماني " عضوي البرلمان الالماني السيدة كريستينا كريزيا عضو رئاسة الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الاشتراكي الالماني عضو رئاسة قيادة الحزب ورئيسة لجنة العائلة والشباب، والسيد كريستيان لانغة عضو لجنة الاقتصاد، رئيس لجنة الحزب في ولاية بادين فورتين بورغ والسيد كنوت ديتليفتشن مدير مؤسسة فريدريك ايبرت في فلسطين والممثلية الالمانية وعدد من مساعدي النواب الالمان.

وقد تم الاتفاق في نهاية الورشة على ضرورة الاستمرار والتواصل وتعزيز العلاقة بين نواب فتح ونواب الحزب الاشتراكي الالماني في المستقبل لتطوير العلاقات التاريخية وتبادل الخبرات.