الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية فؤاد نصار تعقد ندوة فكرية بعنوان: آفاق التغيير في الوطن العربي

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 14:22 )
نابلس - معا - عقدت جمعية فؤاد نصار لدراسات التنمية ندوة فكرية سياسية، ، بعنوان "آفاق التغيير في الوطن العربي وأثره على القضية الفلسطينية" وتحدث فيها الكاتب داود تلحمي ومحرر مجلة "الكرمل" الكاتب والناقد حسن خضر.

إستهل الندوة رئيس الجمعية الاستاذ محمود شقير بكلمة ترحيبية، شكر من خلالها الاستاذين تلحمي وخضر على مشاركتهما بالندوة، كما وحيا المشاركين. وأشار شقير في كلمته لأهمية مناقشة ومتابعة ما يحدث من تغيرات متسارعة وخطيرة تشهدها عدة بلدان عربية وما يمكن أن يتمخض عنها من تداعيات ستؤثر بدون شك على القضية الفلسطينة.

في مداخلته، وبعد تحليل عميق وشامل لمجريات الأحداث في بلدان مثل مصر وتونس والبحرين واليمن، خلص الكاتب داود تلحمي لنتيجة مفادها، "أن ما يجري هو مخاض تاريخي ليس من الضرورة أن تبقى نتائجه ثابتة، رغم ما نشهده في اللحظة الراهنة من إحكام سيطرة على بعض مفاصل الدولة كما يحدث في مصر. ولا أعتقد أن جماعة الإخوان المسلمين وحركة النهضة ستتمكنان من فرض حكم الحزب الواحد في بلدين مثل مصر وتونس حيث المجتمع المدني نشط ومؤثر."

وفيما يتعلق بتأثير ما يحدث من تغيرات في البلدان العربية على القضية الفلسطينية أشار السيد تلحمي إلى إمتزاج التعاطف والقلق والترقب في أوساط الشارع الفلسطيني حيال ما يحدث في البلدان العربية، لكنه نبه إلى، "أن إستقرار الأوضاع يحتاج إلى سنوات قد تبدو صعبة ومريرة لكنها، في نهاية المطاف، ستتطور للأفضل، وعلينا أن نكون مستعدين لتصويب أوضاعنا لمواكبة التغيرات القادمة."

وإعتبر الكاتب خضر في مداخلته، أن العالم العربي يشهد تحولات ذات مغزى تاريخي كبير و غير مسبوق، تندرج في سياق الثورات الشعبية الديموقراطية التي يسعى الناس الثائرين فيها لإعادة صياغة العقد الإجتماعي بين الحاكم والمحكوم على أساس المواطنة .

وحول المدى الذي ستتأثر به القضية الفلسطينية بفعل هذه التغيرات أشار السيد خضر إلى أن ضعضعة الوضع الإقليمي سيكون له تداعيات وآثار سلبية على القضية الفلسطينية لأنه لا يمكن لأي قوة ذات نفوذ أن تفكر في حلول قبل أن تتضح حقيقة مجريات ما يحدث على الأرض.

وشدد الكاتب خضر على أهمية وثورية مشروع العقد الإجتماعي الذي يقابله في الجانب الآخر من الصراع مشروع إبقاء الإستبداد الذي تبرز فيه الرجعيات العربية بدعم أمريكي، "علما أن أضعف اللاعبين في هذا السياق هم الأمريكان، " كما ذكر في مداخلته.

هذا وستقوم جمعية فؤاد نصار لدراسات التنمية بإعادة نشر مداخلتي السيدين تلحمي وخضر وكذلك نشر مقتطفات أثرت النقاش الذي جرى بين الكاتبين وبين المشاركين.

وكانت الندوة إنعقدت في مقر الإغاثة الزراعية برام الله وأدارها الصحفي عاطف سعد.