الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني ينظم تدريبا حول " التخطيط الاستراتيجي" في الخليل

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 22:25 )
الخليل -معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني في محافظة الخليل بالتنسيق مع مديرية الحكم المحلي بالخليل ومجلس خدمات ريف دورا اليوم ورشة عمل حول "التخطيط الاستراتيجي" في قاعة مجلس الخدمات المشترك.

وشارك في الورشة اكثر من عشرين مشاركة من مختلف المؤسسات شملت جمعية سيدات الصرة، جمعية دورا للتصنيع الزراعي، الجمعية الزراعية- دورا، جمعية دورا التعاونية، نادي نسوي البرج، اتحاد لجان المراة الفلسطينية، مركز المراة، المجالس القروية في خربة سلامة، بيت الروش التحتا، افقيقيس، كرزا، نادي نسوي البرج، ومركز المراة الثقافي، وادار الورشة راجي عودة منسق محافظات الجنوب والوسطى لمؤسسة الملتقى المدني.

ويهدف التدريب الى التعرف عى اهمية التخطيط بشكل عام والمؤسسات الاهلية بشكل خاص وتبيان الفوائد الناتجة عن عملية التخطيط والشروط الواجب توفرها لانجاز عملية التخطيط التي تحتاج الى نوع من الاستقرار والوقت الكافي والاستعداد والاعتماد على حاجة المجتمع المحلي.

كما تم استعراض الية الاعداد لجلسة تخطيط وخاصة الاهداف التي من الممكن ان يتم العمل عليها من ضمنها العمل على توعية المراة وخاصة في الارياف وتطوير قدراتها في شتى المجالات ومن ضمنها المشاركة في اتخاذ وصنع القرار والمشاركة السياسية وزيادة مستواها الثقافي، كما يهدف التدريب للخروج ببرامج وخطط عملية من اجل النهوض بالمراة على المستوى المحلي والوطني.

واشارت المشاركات الى تفاوت المؤسسات في الاهتمام بالتخطيط حيث ان بعضها يعتمد على التلقائية في العمل والبعض الاخر يقوم بذلك عند توفر المشاريع، وتحدثن على ان التخطيط يجب ان يكون شاملا للمجتمع المحلي وان يتم الاهتمام بالمراة وتطوير دورها.

كما تحدثت المشاركات على صعوبة الوضع بالنسبة للهيئات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني بحيث ان الوضع السياسي اثر على عمل المؤسسات بحيث شح المشاريع وتوقفت مصادر التمويل.