الأربعاء: 28/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

النرويج وجنوب السودان من اغلى مدن في العالم

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 11/06/2013 الساعة: 08:53 )
معا - انباء موسكو - صنفت دراسة مدن العالم وفق تكاليف معيشة الوافدين إليها، لتتصدر القائمة العاصمة النرويجية أوسلو وحلت العاصمة الروسية بالمرتبة الخامسة في حين ضمت قائمة الغلاء مدينة عربية واحدة هي دبي بالمرتبة 174.

وأعدت مؤسسة "آي سي إيه إنترناشيونال" المتخصصة في توفير حلول الإدارة على مستوى العالم عن تكاليف المعيشة في المدن العالمية، فتربعت العاصمة النرويجية على رأس قائمة أغلى مدن العالم بالنسبة للوافدين إليها لأول مرة في هذا العام، واحتلت المرتبة الثانية على مستوى العالم العاصمة الأنغولية لواندا، وتبعتها في المرتبة الثالثة ‏ستافنجر في النرويج وثم عاصمة جنوب السودان جوبا في المرتبة الرابعة.

وفسر المختصون وجود مدينتين أفريقيتين في صدارة المدن العالمية غلاءً بسبب قلة المنتجات المستوردة ما يؤدي الى ارتفاع سعرها لاحتكارها محلياً.

وحلت العاصمة الروسية بالمرتبة الخامسة، في حين كانت المرتبة السادسة من نصيب العاصمة اليابانية طوكيو ويعود هبوطها بعد صدارتها التي دامت عدة أعوام للانخفاض الملحوظ في قيمة الين أمام العملات ‏الرئيسية، أما المرتبة السابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة فكانت من نصيب مدن سويسرية.

وبنيت الدراسة على أساس بعض الاعتبارات بما في ‏ذلك التضخم وتوافر السلع وأسعار الصرف، أما الإيجارات ورسوم المرافق وشراء ‏السيارات ومصاريف المدارس فتم فصلها عن الموضوع ولم تؤخذ في عين الاعتبار في البحث.‏

وأفاد البحث أن المدينة العربية الوحيدة التي دخلت في الدراسة هي دبي، والتي تقدمت بثمانية أماكن ‏لتصل إلى ترتيب 174 على العالم، والسبب أن تكاليف المعيشة في دبي ترتبط بدرجة كبيرة بارتفاع الإيجارات، غير أنه مقارنة بمدن العالم الأخرى، فإنها تعد أقل كلفة نسبياً لمعيشة الوافدين بين 400 مدينة شملها التقرير.