الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرية جحر الديك .. مشاريع متنوعة لأعمارها رغم الاحتلال

نشر بتاريخ: 11/06/2013 ( آخر تحديث: 11/06/2013 الساعة: 20:10 )
غزة- تقرير معا - قرية وادي غزة أو ما تعرف باسم "جحر الديك"، قرية حدودية تقع في الجهة الشرقية للمنطقة الوسطى، وسط قطاع غزة، تملك من المشاهد ما يؤهلها لتكون أجمل قرى القطاع، إلا أنها شبه مجهولة، إذ لا يعرفها سوى القليل من سكان القطاع.

وفي الوقت تتعرض فيه القرية لأكبر الأضرار الناجمة عن التوغلات والاجتياحات الإسرائيلية المتكررة على القطاع، كونها منطقة حدودية، إلا أنها تحظى ببلدية تعمل جاهدة على أعمار القرية والرقي بها، من خلال مشاريع عدة.

المشهد الذي جذب فريق معا ليقوم بزيارة القرية، والتعرف على بعضاً من المشاريع التي من شأنها أعمار وإبراز القرية في مظهر بهي جديد، من خلال إجراء عدة مقابلات مع معنيين وأهالي.

سالم أبو عيادة (58عاماً) رئيس بلدية وادي غزة "جحر الديك" قال لمراسل معا: "خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة عام 2007، نجحت قوات الاحتلال في تدمير الكثير من الأراضي الزراعية، وهدم عدد كبير من البيوت، منها ما هدمت بشكل كلي ومنها بشكل جزئي، الشيء الذي جعل مشهد القرية يرثى له".
|223131|
وأضاف أبو عيادة :"وبعد انتهاء الحرب عمدت البلدية على التفكير جدياً في إستراتيجية لأعمار القرية، وتعويض أهاليها المتضررين، حيث قامت البلدية بإقناع وفد كويتي أثناء زيارته للقرية بعد الحرب بتبني أعمار القرية، ومن ثم تقديم الخطة المراد تنفيذها بهدف الأعمار للوفد".

وأشار أبو عيادة إلى أن الوفد لم يبدي استياءه تجاه العرض، منوهاً إلى قبول العرض من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ليتبنى أعمار القرية.

وتابع أبو عيادة حديثه:"الخطة المقدمة شملت مشاريع عدة تخدم فئات سكان القرية كافة المتضررين منهم وغير المتضررين، حيث شملت الخطة مشروع تعويض المزارعين المتضررين، من خلال دفع مبلغ 1200 دولار لكل دونم زراعي زيتون، ومبلغ 800 دولار لكل دونم زراعي خضروات"، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من المشروع وصل إلى 100 مزارع مستفيد.

|223132|وأضاف أبو عيادة:"كما شملت الإستراتيجية على مشروع تمكين اقتصاد القرية، من خلال إنشاء حظائر للأغنام، حيث قامت البلدية بإنشاء 112 حظيرة، لـ 112 مستفيد، وتسليم أصحاب الحظائر 2000 دولار، كما سيتم إمدادهم بالأغنام خلال فترة وجيزة"، منوهاً تكلفة المشروع والتي بلغت مليون دولار.

وفيما يتعلق بالمنازل المتضررة، قال أبو عيادة:"لم تغفل إستراتيجية البلدية لأعمار القرية المنازل التي تضررت جراء الحرب، حيث شملت إستراتيجية العمار على مشروع ترميم البيوت المتضررة بشكل كامل، إضافةً إلى بناء 7 بيوت بشكل كامل على مساحة 150 متر مربع"،مشيراً إلى التكلفة التي تجاوزت 800 ألف دولار.

هذا وأكد أبو عيادة أن إجمالي تكلفة المشاريع الممولة من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية "برنامج تبني قرية وادي غزة"، بلغت 28 مليون دولار، مشيراً إلى أنها ستستمر 5 أعوام ابتداءً من عام 2012.

عامر أبو مكتومة "40 عاماً" احد المستفيدين من مشروع بناء بيت كامل على مساحة 150 متر، قال لمراسل معا:"تقدمت لمجلس البلدية بطلب المساعدة في إنشاء بيت، نظراً للأوضاع الصعبة التي أعيشها أنا وعائلتي، المجلس البلدي الذي أرسل هيئة للمعاينة والاستطلاع، ومن ثم تم تقييم الوضع".

وأضاف أبو مكتومة:"وبعد التقييم بشهر أو اقل، قام المجلس البلدي بقبول الدعوة، ومباشرةً قاموا بالعمل على بناء منزل اقل ما يقال عنه انه كبير وواسع".
|223133|
هاني العودات احد المستفيدين من مشروع الترميم قال:"أصاب بيتي بعض الأضرار نتيجة الحرب الأخيرة على القطاع، الشيء الذي دفعني للتقدم بدعوة لبلدية القرية تقيم مدى الأضرار الواقعة".

وأضاف العودات:"لم تترد البلدية في إرسال خبراء لتقييم مدى الأضرار، ومن ثم العمل على ترميم المنزل بشكل كامل".

وفي الختام وجه كافة المستفيدين من المشاريع الشكر الجزيل لكل من رئيس بلدية القرية، والمجلس البلدي، ولم ينسوا تقديم شكرهم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

يذكر أن قرية وادي غزة"جحر الديك" تعد إحدى القرى الزراعية، لما تملكه القرية من مساحات واسعة من شجر الزيتون والخضروات.
|223134||223138|