الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع تنظم دورات تدريبية حول تعزيز مفاهيم الديمقراطية والحكم الصالح

نشر بتاريخ: 16/04/2007 ( آخر تحديث: 16/04/2007 الساعة: 19:52 )
غزة معا- نظمت مؤسسة صوت المجتمع ثلاث دورات تدريبية بمناطق شمال القطاع والوسطى وخانيونس، بالتعاون مع جمعية وطن للتراث و التنمية الأسرية بمحافظة خانيونس ، وأخري مع مركز البرامج النسائية في مخيم المغازي ، بينما عقدت الدورة الثالثة بالتعاون الهيئة الفلسطينية لحماية البيئة قي بيت لاهيا بمحافظة الشمال ، حول " تعزيز مفاهيم الديمقراطية والحكم الصالح لدى المعلمين ".

وأكدت المؤسسة أن هذه الدورات تهدف إلى إكساب المشاركين آليات تعزيز مفاهيم ثقافة الديمقراطية،والحكم الصالح في النظام التربوي الفلسطيني.

وأشارت المؤسسة أن من ذلك العمل تطوير مفاهيم ثقافة الديمقراطية والحكم الصالح لدى المعلمين، من خلال الارتكاز على تجاربهم وخبرتهم العملية،حيث تركز الدورة في برنامجها التدريبي، على تعزيز مفاهيم الديمقراطية والحكم الصالح لدى المعلمين ، و إكسابها للطلبة في المدارس ، للمساهمة في تحسين العملية التربوية والتعليمية .

وأضافت المؤسسة أن الدورة بدأت بمدخل عام للتدريب،من خلال التعرف على واقع النظام التربوي الفلسطيني، وبالأخص الواقع التعليمي داخل المدارس والدوائر التعليمية، وعلاقته بأدوات الحكم الجيد و اتخاذ القرارات التربوية في الإدارة التربوية .

كما و تركز الدورة على مفاهيم الديمقراطية كأسلوب حياة،والمواطنة ،ومفهوم الحكم الصالح و مقومات الحكم ومتغيراته،وعلاقته بالبيئة التربوية التعليمية، وعلاقة الحكم الصالح والمجتمع المدني بالديمقراطية .

وستتناول الدورة القوانين والتشريعات الخاصة بالتعليم،وعلاقة التشريعات بالحكم الصالح،ومدى تطبيقها في النظام التربوي الفلسطيني، ويتم التركيز على أسلوب حل المشاكل سلمياً ،من خلال عرض نماذج لمواقف تربوية وطرح حلول بديلة ، كما ستتناول الدورة آليات التربية الديمقراطية في تنظيم الأنشطة ، و كيفية تطبيقها في طرح المنهاج الدراسي .

و في نهاية الدورة سيتمكن المشاركون من المساهمة في بناء خطة عمل ، وآليات تنفيذها داخل المدرسة و البيئة الصفية ، لتعزيز تربية الديمقراطية و الحكم الصالح في المدارس .

ويشار إلي أن الدورات تستمر لمدة خمسة أيام بواقع 30 ساعة تدريبية ، ويقوم على التدريب مجموعة من المدربين المهنيين والمتخصصون