الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتائج تشريح جثمان الشهيد أبو حمدية تؤكد وجود إهمال طبي

نشر بتاريخ: 16/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 22:25 )
رام الله - معا- أظهرت نتائج تشريح جثمان الشهيد ميسرة أبو حمدية، الذي استشهد في سجون الاحتلال في الثاني من شهر نيسان الماضي، وجود إهمال طبي.

وقال التقرير الطبي إن إدارة السجن تأخرت في نقل الأسير إلى المستشفى، وحمل التقرير إدارة مصلحة السجون المسؤولية المباشرة.

د. صابر العالول مدير معهد الطب العدلي الفلسطيني قال ان إدارة السجن تأخرت بنقل أبو حمدية إلى المستشفى وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة له، وعدم إعطائه حتى المسكنات التي تتناسب مع حالته المرضية.

وشدد د. العالول على أن التقرير يحمل إدارة مصلحة السجون المسؤولية المباشرة عن ذلك، ولا يعفى من المسؤولية أطباء السجون، ويتحملوا كذلك مسؤولية قانونية وأخلاقية للتعامل السيء مع المرضى، وعدم قيامهم بواجبهم الطبي الإنساني.

من جانبه، حمل وزير شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن جرائم الحرب الممارسة بحق الأسرى الفلسطينيين، وأكد أن التقرير الطبي أوصى بتشكيل لجنة طبية دائمة محلية ودولية لزيارة الأسرى في سجون الاحتلال.

واعتبر وزير العدل د. علي مهنا إن سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى هي سياسة إسرائيلية ممنهجة وهي قديمة جديدة منذ استشهاد الأسير عبد القادر أبو الفحم وحتى اليوم.

طالب رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس بضرورة جميع الوثائق والمستندات لتعزيز الموقف الفلسطيني بأن إسرائيل تتعمد قتل الأسرى، مؤكداً أن أبو حمدية قتل بدم بارد.

المزيد من التفاصيل في التقرير التالي: