الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تأمل من روحاني الإصلاحي تبديد "قسوة" المحافظين

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 20:25 )
بيت لحم- تقرير معا - بالرغم من عدم إصدار حركة حماس موقفا رسميا من فوز الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، إلا أن قياديا في الحركة أعرب عن أمله في أن ينتهج الرئيس الإيراني الجديد سياسة أكثر توازنا من سابقه الذي تعامل "بقسوة" مع الحركة.

وقال أحمد يوسف في حديث لـ معا "روحاني سيكون له مواقف أكثر توازنا تجاه العلاقات الدولية وخاصة مع حركة حماس".

وأضاف "الاصلاحيون يبحثون عن علاقات أكثر توازنا، لان التيار المحافظ مارس شيئا من القسوة على حماس".

وأعرب يوسف عن أمله في أن تستمر علاقات إيران مع حماس كما كانت بالسابق، وقال: "نتمنى أن تكون علاقتنا بهم وطيدة فليس من مصلحة شعبنا أن نخسر دعم إيران".
|224178|
ويمثل الرئيس الجديد حسن روحاني تيار الإصلاح والاعتدال في إيران، إلا أن السياسة الإيرانية مرهونة بيد المرشد الأعلى علي خامنئي، مما سيشكل اختبارا لمدى نجاح الرئيس الجديد في التعبير عن طموحات مناصريه من تيار الإصلاح.

وبشأن عدم صدور موقف رسمي- حتى الآن- عن حركة حماس بشأن فوز روحاني، قال احمد يوسف "الحركة ستحدد موقفها خلال الايام القريبة".

وأوضح أن موقف حماس سيكون مبدئيا ويبارك انتخاب روحاني رئيسا لايران، وقال: "سبق لحماس أن تعاملت معه في مواقف سياسية قيادية سابقة، ودعم الحركة والقضية الفلسطينية، وهو محبوب ولديه علاقات خارجية جيدة".

واضاف يوسف ان كل الذي نتمناه من النظام الايراني الجديد أن يغير من سياسته اتجاه الملف السوري، وان تعيد ايران تحت قيادة الاصلاح النظر في دعمها للنظام السوري، خاصة بعد أن خسرت الرأي العام العربي والدولي بسبب موقفها من سوريا.

وأرجع القيادي في حركة حماس تردي العلاقات بين حركته وإيران إلى الدعم الإيراني المطلق للنظام السوري في قتل شعبه.

وحول امكانية عودة الدعم المالي الايراني لحماس، قال احمد يوسف: "بالتأكيد نأمل أن يستمر الدعم الايراني لحماس خاصة أن اسرائيل تمثل تهديدا لايران وهي معنية بذلك ان تبقي عيونها مفتوحة، كون حماس والجهاد الاسلامي عوامل مهمة في دعم ايران بالمنطقة".