السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية التربية والتعليم في محافظة خان يونس توزع على طلبة المدارس البسكويت المدعم بالفيتامينات والحليب

نشر بتاريخ: 17/04/2007 ( آخر تحديث: 17/04/2007 الساعة: 16:55 )
غزة -معا- أكدت العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم بخان يونس أن الوزارة تواصل توزيع بسكويت مدعم بالفيتامينات والحليب على الطلبة ,وذلك نتيجة لظهور مرض فقر الدم ونقص فيتامين أ مما يشكل ظاهرة مقلقة على المستوى الفلسطيني.

وقالت "أن الوزارة تسعى لحل هذه المشكلة من خلال تشكيل الطواقم المختصة لتطويق المشكلات لذلك بادرت وزارة التربية والتعليم العالي وبالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية إلى تنفيذ مشروع يهدف إلى تزويد كافة طلبة فلسطين بالحديد والفيتامينات حماية لهم من مخاطر نقص هذه المواد".

وأشارت الى أن هذه الخطوة شبيهة ببرنامج التطعيم، فكما يهدف التطعيم إلى الوقاية من الأمراض يهدف مشروع تحسين الوضع التغذوي، من خلال توزيع أقراص الفيتامينات والبسكويت المدعم بالفيتامينات والحليب للوقاية من الأمراض.

ومن جانبه أكد مأمون الحايك _مدير دائرة البيئة المدرسية والتغذية بوزارة التربية والتعليم العالي_ أن هذا المشروع يهدف إلى تزويد طلاب المدارس من الصف الخامس إلى الصف الثاني عشر بأقراص تحتوي على معادن وفيتامينات لوقايتهم من نقص الحديد ونقص الفيتامينات، ومن الجدير ذكره أن هذه الخطوة بدأت خلال العام الدراسي الجاري 2006-2007 في شهر نوفمبر 2006.

وأضاف الحايك "استمراراً لمشروع تحسين الوضع التغذوي لطلبة المدارس تم في شهر مارس 2007 توزيع بسكويت مدعم بالحديد والفيتامينات للطلاب من الصف الأول إلى الثالث بدعم من البنك الإسلامي للتنمية وإنتاج شركة سنقرط للمنتوجات الغذائية وقد لاقى المشروع نجاحاً مميزاً"

ويذكر أن القطعة الواحدة تحتوي على: بروتينات، كاربوهيدرات، دهون، فيتامين أ، فيتامين هـ، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب6، فيتامين ب 12، حامض الفوليك، حديد، وزنك.

وأشار الحايك إلى أنه تم إجراء تقييم للمرحلة الأولى من المشروع وذلك بفحص لقوة الدم قبل بدء المشروع وكذلك للمعارف والتوجهات والممارسات التغذوية للطلبة وتم إجراء الفحص بعد ولوحظ الفرق الكبير بين النتائج حيث التحسن الواضح.

وقد تم تنفيذ المشروع في 32 مدرسة في محافظة خان يونس ليتناولها 8766 طالباً وطالبة ولمدة 38 يوم بواقع قطعة بسكويت واحدة في اليوم للطالب، وحالياً يتم توزيع حليب لطلبة الصفوف من الأول إلى الرابع الأساسي