الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم بين مشروع تحسين كفاءة القطاع الخاص الزراعي الفلسطيني ومجلس الزيت والزيتون

نشر بتاريخ: 18/04/2007 ( آخر تحديث: 18/04/2007 الساعة: 11:41 )
رام الله -معا- وقع الدكتور وليد عبد ربه مدير عام مؤسسة هورايزن للتنمية المستدامة مع المهندس خالد الجنيدي رئيس مجلس الزيت والزيتون مذكرة التفاهم بين مشروع تحسين كفاءة القطاع الخاص الزراعي الفلسطيني ومجلس الزيت والزيتون الفلسطيني, وذلك بحضور وكيل وزارة الزراعة الدكتور عزام طبيلة.

وذلك انطلاقا من الدور الحيوي والهام الذي يلعبه قطاع الزيتون واعتباره رافدا أساسيا للاقتصاد الوطني من خلال مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي، وتوفير فرص العمل، بالاضافة الى مساهمته الكبيرة في الصادرات السلعية الوطنية وتوفير الامن الغذائي للمواطنين.

وتم توقيع مذكرة التفاهم نظرا للمشاكل والصعوبات والمعوقات الجمة التي تواجهها تنمية هذا القطاع واهمية تكثيف وتوحيد الجهود من اجل مواجهتها بشكل مؤسسي وبما يضمن ويحقق مصالح المزارعين واصحاب العلاقة الاخرين في العمل الزراعي، وتحقيقا للاهداف المشتركة بين مشروع تحسين كفاءة القطاع الخاص الزراعي الفلسطيني ومجلس الزيت والزيتون الفلسطيني.

واتفقت الاطراف الموقعة على هذة المذكرة على تحقيق ترسيخ العمل الجماعي وتأطير كافة اصحاب العلاقة فى مجلس الزيت والزيتون وتعميم فكرة وثقافة المجالس, ودعم عملية البناء المؤسسي لمجلس الزيت والزيتون ومساعدة المجلس على انجاز الانتخابات وتقديم الخدمات اللوجستية والادارية الازمة .

كما تم الاتفاق على التنسيق والتكامل وتوحيد الجهود بين كافة العاملين فى مجلس الزيت والزيتون ( قطاع عام، منظمات غير حكومية، قطاع خاص ومنظمات مجتمع مدني), والعمل سويا من اجل توفير الدعم المالي والفني اللازم لتمكين المجلس من انجاز مهامه وتحقيق أهدافه, وعقد اجتماعات شهرية بين الاطراف ووضع خطة سنوية للتعاون المشترك.

ومن ناحيته اشاد د.عزام طبيلة باهمية مذكرة التفاهم بما تلعبه في تطوير القطاع الزراعي والمساهمة فى تحسين الاوضاع المعيشية والاقتصادية والاجتماعية للمزارعين وذلك ضمن جهود وزارة الزراعة لحماية المزارعين ورفع مستوى جودة الزيت.

وأوضح طبيلة أن من سياسات الوزارة تشكيل المجالس لاعتبارها أداة رئيسية لتنفيذ الخصخصة وتحسن كفاءة القطاع الزراعي وان الوزارة تعمل على توجيه الجهود للدفاع عن حقوق المزارعين، من خلال مجموعات تكون شريكا في صنع القرار لدورها في الإصلاح المؤسسي وتقديم الخدمة للمزارعين.

ومن ناحيته دعا د.عبد ربه الى رفع مستوى جودة زيت الزيتون عن طريق تحسين طرق جمع الزيتون وتطوير العمل بحيث ينتج زيتا بمواصفات عالمية, مؤكدا على اهمية المذكرة ودورها في تطوير هذا القطاع والتنسيق والتكامل وتوحيد الجهود وترسيخ العمل الجماعي وتأطير كافة اصحاب العلاقة فى مجلس الزيت ودعم البناء المؤسسي والتنسيق والتكامل وفتح اسواق جديدة للزيت, مشيدا بالإنجازات التي تمت في مجال تحسين نوعية الزيت والأسعار.

وتحدث م.خالد الجنيدي عن دور مجلس الزيت حيث دعا المزارعين الى إتباع تعليمات المرشدين الزراعيين ومجلس الزيت والعمل المشترك مع وزارة الزراعة للحصول علي زيت زيتون بمواصفات عالمية, مؤكدا على أهمية الدور الملقى على عاتق مجلس الزيت.

والجدير بالذكر أن مشروع تحسين كفاءة القطاع الخاص الزراعي الفلسطيني والذي يمول من الدنمارك سيدعم تنفيذ العديد من الأنشطة تشمل إعادة تأهيل بعض المحطات الزراعية وتشجيع القطاع الخاص على تقديم الخدمات وخاصة تلك المتعلقة تنقل التكنولوجيا.