الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ بيت لحم ووزيرالاوقاف يبحثان سبل تشكيل لجنة مشتركة للحفاظ على اراضي الوقف الاسلامي

نشر بتاريخ: 18/04/2007 ( آخر تحديث: 18/04/2007 الساعة: 12:19 )
بيت لحم- معا- بحث اللواء صلاح التعمري محافظ بيت لحم خلال استقباله وزير الاوقاف الدكتور حسين الترتوري الاوضاع السياسية الفلسطينية في ظل استمرار الحصار الاسرائيلي والدولي على الشعب الفلسطيني.

واطلع المحافظ وزير الاوقاف على الاوضاع المعيشية الصعبة في محافظة بيت لحم في ظل استمرار الاعتداءات الاسرائيلية على كل ما هو فلسطيني, مشيرا الى ما تتعرض اليه الاوقاف الاسلامية من اعتداءات خصوصا في منطقة قبة راحيل قرب مسجد بلال بن رباح.

وبحث التعمري والترتوري امكانية التعاون المشترك بين وزارة الاوقاف ومحافظة بيت لحم للحفاظ على املاك الوقف الاسلامي والاستفادة منها لخدمة المواطنيين في المحافظة والحفاظ عليها من الاعتداءات الاسرائيلية التي تستهدفها, وامكانية اقامة مشاريع خدماتية واستثمارية تقدم الخدمات للمواطنين وتحافظ على الوقف الاسلامي.

واتفق التعمري والترتوري على تشكيل لجنة عمل مختصة تضم مهنيين مختصين من محافظة بيت لحم ووزارة الاوقاف لعمل الدراسات لتنفيذ هذه المشاريع الخدماتية للمواطنين والتي تحفظ املاك الاوقاف.

وعبّر المحافظ التعمري عن تفاؤله من امكانية تحقيق هذه اللجنة لنتائج ايجابية تخدم اهدافها, مشيرا الى ان الاحتلال سيعمل على عرقلة أي مشاريع تحافظ على الارض الفلسطينية.

من جهته شدد الوزير الترتوري على اهمية تشكيل مثل هذه اللجنة, مشيرا الى ان الاولوية لدى وزارة الاوقاف هي تحقيق مصلحة الوقف الاسلامي بما يخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية التي تهدف الى تقديم ما افضل للمواطنين من خلال تنفيذ مشاريع تحقق الصفة العامة والحكومية اولا ومن ثم المشاريع غير الربحية العامة.

واكد الترتوري على دعم مثل هذه المشاريع لانها تفعل الاملاك الوقفية لخدمة الشعب الفلسطيني, مشددا على ضرورة ان تعقد هذه اللجنة اجتماعات دورية تبحث خلالها كل ما يتعلق بهذه القضايا.

واكد المحافظ التعمري على ضرورة تجنيد كافة الجهود سواء كانت حكومية او اهلية لتنفيذ مثل هذه المشاريع, مشددا على ضرورة تجنيد القناصل والمؤسسات الحقوقية الدولية للحفاظ على اراضي واملاك الوقف الاسلامي.

وفي نهاية الاجتماع الذي حضره عدد من المدراء العامين في وزارة الاوقاف الذين رافقوا الوزير في جولته اضافة الى مدراء الدوائر الحكومية في المحافظة قدم وزير الاوقاف درعا تذكاريا من وزارة الاوقاف الى المحافظ التعمري تقديرا له على جهوده في الحفاظ على الاملاك الوقفية الاسلامية وجهوده لخدمة المواطنيين الفلسطينيين.

وتأتي زيارة الوزير الترتوري الى مقر محافظة بيت لحم في اطار زيارته الى المحافظة حيث سيلتقي بكافة ائمة المساجد في المحافظة في مسجد عمر بن الخطاب, كما زار عددا من المدارس الاسلامية في المحافظة اضافة الى قيامه بجولة ميدانية للاطلاع على اوضاع بعض الاملاك الوقفية في منطقة الخضر وقبة راحيل.