الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأرصاد تتوقع طقساً حاراً هذا الصيف

نشر بتاريخ: 21/06/2013 ( آخر تحديث: 21/06/2013 الساعة: 07:35 )
بيت لحم - معا - يشهد فصل الصيف الذي يبدأ اليوم الجمعة ارتفاعا في درجات الحرارة مقارنة بالعام الماضي.

وتوقع مدير عام دائرة الأرصاد الجوية يوسف أبو اسعد ان يكون فصل الصيف هذا العام اشد حرارة من سابقه، موضحا انه حسب الابحاث يتوقع ان تضرب فلسطين من 4 الى 6 موجات حر، ترتفع خلالها الحرارة عن معدلها الطبيعي بخمس درجات مئوية وتمتد لثلاثة ايام على الاقل.

وبين لوكالة معا ان درجات الحرارة في شهر حزيران لا تقل بالعادة عن 28 درجة مئوية، اذا زادت عن 33 تصبح موجة حر.

وقال ان موجات الحر هذا العام ستكون أقل حدة من التي حدثت عام 2010 وأثرت على مناطق وسط اوروبا والشرق الأوسط ودول الخليج العربي.

وأشار ان درجات الحرارة تكون معتدلة في فصل الصيف بالمناطق الجبلية في فلسطين تتراوح بين 28 - 31 درجة مئوية، فيما تزيد بشكل اكبر في الاغوار وأريحا، بينما تزيد نسبة الرطوبة في المناطق الشمالية.

وأوضح ان زيادة الرطوبة في المناطق الشمالية تسبب زيادة في درجة حرارة الانسان، وتكون حينها درجات الحرارة اعلى بخمس درجات عن الحرارة المقروءة على الاجهزة الخاصة بقياس درجات حرارة الجو.

وطالب أبو اسعد المواطنين بعدم الخروج في اوقت الذروة من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الخامسة مساءً، لان الحرارة تكون في أوجها حاثا على الاكثار من شرب السوائل وخاصة المياه لتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها اثناء الحركة.

ويبدأ الانقلاب الصيفي في تمام الساعة 08:04 من صباح اليوم الجمعة، وتكون الشمس عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام، ومن هذا اليوم يبدأ فصل الصيف فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويستمر لمدة 93 يوما و15 ساعة و40 دقيقة، وهو أطول فصول السنة بنسبة 25.64%، بينما يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.