الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من جنوب أفريقيا يلتقي وفدا من حركة فتح

نشر بتاريخ: 18/04/2007 ( آخر تحديث: 18/04/2007 الساعة: 17:26 )
رام الله - معا- التقى وفد من وزارة خارجية جنوب افريقيا وحزب المؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) ضم كلا من اميتياز فازل و نشابيلنغ و كريس موهالي الذي يزور البلاد في جولة استطلاعية بوفد من حركة فتح .

برئاسة وضم كلاً من أكرم العايدي منسق العمل الجماهيري في الحركة و عبد الكريم أبو عرقوب و فرج زيود و منتهى عودة الله من مجلس العمل الجماهيري وذلك في مقر أمانة سر المجلس الثوري.

واطلع عدنان سمارة نائب امين سر المجلس الثوري للحركة الوفد الضيف على الأوضاع السياسية و الإقتصادية و الأمنية التي يمر بها الشعب الفلسطيني في ظل الحصار المفروض عليه.

وأكد سمارة على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين حركة فتح وحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، خلال عقود من الزمن، وعلى ضرورة تطوير تلك العلاقة ومواصلة الدعم المعنوي والسياسي الأفريقي للقضية الفلسطينية، واستخدام نفوذها وعلاقاتها للمساعدة على رفع الحصار الدولي المفروض على الشعب الفلسطيني .

واطلع سمارة الوفد على التطورات التي شهدتها حركة فتح منذ توقيع اتفاق أوسلو وترسيخها للديمقراطية وتكريسها للانتخابات كأسلوب حضاري لاختيار ممثلي الشعب السياسيين والمحليين وداخل أطر الحركة المختلفة مشيراً إلى أن الحركة انجزت حتى الآن مايقارب 70% من مؤتمراتها التنظيمية داخل الوطن، وأنها تحضر لعقد مؤتمرها العام السادس.

كما استمع الوفد الضيف إلى الجهود الجارية لإعادة تنظيم منظمة التحرير الفلسطينية ومشاركة كافة القوى والأحزاب السياسية فيها .

من جانبه أكد فازل على وقوف جنوب أفريقيا حكومة وبرلماناً وشعباً إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وحرص حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على تعزيز العلاقات الثنائية مع حركة فتح.

وأكد على أهمية وحدة الشعب الفلسطيني وقواه المختلفة للحفاظ على المواقف الدولية المؤيدة لحقوقه.

وبعد اللقاء قام الوفد الضيف بزيارة ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات ومن ثم التقى امل جادو مدير عام العلاقات الدولية في مكتب الرئيس التي أكدت على عمق العلاقة الفلسطينية الأفريقية بمستوياتها الرسمية والحزبية والشعبية وثمنت زيارة الوفد الاستطلاعية للوقوف عن كثب على الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني.