الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية الامريكية تسعى لتمكين فتيات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

نشر بتاريخ: 24/06/2013 ( آخر تحديث: 24/06/2013 الساعة: 17:43 )
بيت لحم -معا - أعلن مكتب الشؤون التعليمية والثقافية في وزارة الخارجية الأميركية اليوم أن 27 فتاة من ثمانية بلدان شرق أوسطية والأراضي الفلسطينية سيصلن إلى واشنطن يوم 25 الشهر الجاري لحضور برنامج تبادل يعرف باسم TechGirls أو الفتيات التقنيات يستغرق ثلاثة أسابيع.

ويقدم هذا البرنامج للفتيات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المعارف والموارد لمتابعة التعليم العالي ومجالات عمل في مجال التكنولوجيا. والبرنامج المذكور يقوم على أسس الالتزام العالمي الأميركي بتعزيز حقوق النساء والفتيات في العالم أجمع.

وفي الفترة من 25 حزيران/يونيو حتى 18 تموز/يوليو ستعمل تلك الفتيات اللواتي يتميزن بالمعرفة التقنية من كل من مصر والجزائر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وتونس واليمن والأراضي الفلسطينية، مع نظيراتهن الأميركيات في صفوف دراسية والمجتمع، وسيعملن على تطويرهن التقني والفني ومهاراتهن القيادية. وسيشاركن في "مخيم تقني" يعرف بـiD TechCamp وهو ورشة عمل للتفاعل التكنولوجي والحواسيب بجامعة تاوسون، وسيلتقين بممثلي شركات تكنولوجيا أميركية بارزة بالعاصمة واشنطن، ونيويورك، كما سيشاركن في نشاطات خدمة مجتمع. وسيقوم بإرشاد الفتيات التقنيات ممثلون من شركات تكنولوجيا معروفة كما ستجري الزائرات اتصالات مع شخصيات هامة وسيوسعن من شبكات اتصالاتهن للتنافس بصورة متساوية في المجالات التي غالبا ما يهيمن عليها الذكور. وتدير برنامج "الفتيات التقنيات" شركة ليغاسي إنترناشونال.

وكان أول ما أعلن عن إنشاء برنامج "الفتيات التقنيات" في 2011 في ختام العام الأول الناجح لبرنامج "النساء التقنيات" للإرشاد الذي يزاوج بين قياديات ناشئات مع كبار الشخصيات من الأميركيات في قطاع التكنولوجيا.

وبالعمل لضمان خبرات منوعة للفتيات التقنيات تشاركت وزارة الخارجية الأميركية مع عدد من الشركات في القطاع الخاص، من ضمنها: