الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل يجتمع بمدراء الوزارات لتطوير مشاريع البلديات للقطاعات الاجتماعية

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 14:45 )
بيت لحم -معا- اجتمع محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل بمدير برنامج دعم البلديات الفلسطينية في القنصلية الايطالية انطونيو لاروكا وممثلين عن وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الحكم المحلي ومدير الشؤون الاجتماعية بدران بدير مدير الشؤون الاجتماعية في بيت لحم وممثلين عن مؤسسة قادر وخليل الشعلان ونجاح فراج من المحافظة وذلك لمناقشة المشاريع في البلديات لدعم القطاع الاجتماعي وتحديدا ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشرح انطونيو استراتيجيات دعم المشاريع في البلديات لتطوير القطاعات الاجتماعية والنفايات الصلبة وقطاع المياه والتعليمية منها في ستة مراكز وتخصيص الجزء الأكبر لدعم ذوي الإعاقة وتمكينهم في المجتمع بحيث تقوم اهداف المشاريع بشكل رئيسي إيجاد إنتاج يعتمد على توفير لوازم الحياة للمعاق ليعتمد على نفسه ويأكل لقمة عيشه من كده وتعبه.

وأشار انطونيو إلى نجاح مركز في بيت فجار داعيا المحافظ حمايل الى زيارته للاطلاع على نجاح الفكرة والتي أتاحت لذوي الاحتياجات الخاصة التدريب والتعليم اللازم وصولا لاكتفاء ذاتي وانتاج ما يغطي نفقاتهم وعيشهم.

من جهتها شكرت مدير عام الإدارة العامة لذوي الاحتياجات الخاصة هناء القيمري ممثل القنصلية الايطالية والمحافظ حمايل على الاهتمام بالمشاريع التي شأنها رفع مكانة ذوي الإعاقة ودمجهم بالمجتمع من خلال البرامج التدريبية وتوفير فرص العمل للاكتفاء الذاتي في المشاريع المقدمة للبلديات والداعمة للقطاعات الاجتماعية فيها.

وشرحت لنا البندك مديرة مؤسسة قادر انجازات المؤسسة وهدفها مشيره الى ان المؤسسة تقع على عاتقھا مسؤولية كبيرة في تحصيل حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، وتعتبر مؤسسة تنموية وأھلية غير حكومية، تأسست عام 2008 بجھود مشتركة من قبل مجموعة من المھنيين الفلسطينيين، الذين لديھم تجارب رائدة ورائعة في مسائل التنمية والصحة واعاقة.

واضافت البندك الى ان المشروع يهدف الى معالجة الاحتياجات الاجتماعية للاشخاص ذوي الاعاقة الذي تنفذه قادر بالشراكة مع ستة بلديات فلسطينية وهي يطا، السموع، اذنا، حلحول، بيت فجار، واريحا. كما استعرضت النماذج الخاصة بالمشروع والخدمات التي تقدم من خلاله للاشخاص ذوي الاعاقة، كما تحدثت حول المشاريع الاستثمارية الخاصة بالبلديات وذلك لضمان استمرار تقديم الخدمات للمعاقين

كما استعرضت البندك مشاريع وحدات الخدمات الاجتماعية بالبلديات الذي يهدف الى تقديم جملة من الخدمات الهامة والضرورية للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تتمثل بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقات الحركية الشديدة والمركبة والعقلية البسيطة والمتوسطة، وعلاج النطق واللغة، علاج فيزيائي/ طبيعي، وتدريب وتحفيز القدرات الذهنية والعقلية للأطفال من ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة عن طريق اللعب والدعم النفسي والاجتماعي للمعاقين وأسرهم.

المحافظ حمايل شكر لايطاليا إسنادها الدائم والداعم المادي والمعنوي والسياسي والذي تجسد في اخره بالمشاريع المقدمة لدعم البلديات لقطاعاتها الاجتماعية لتقديم الخدمة للفئات المهمشة وتحديدا ذوي الاعاقة والتي تعتبر نوعية وتخرج عن النمط التقليدي في تقديم الخدمة للفئة الضعيفة بشكل مباشر.

كما اكد المحافظ حمايل عن جاهزيته لتذليل كل العقبات التي تحول دون نجاح بعض البرامج مؤكدا الى طموح كبير لنشر التجربة وتوسيع نطاقها لتصل لجميع المحافظات.

هذا وسيقوم المحافظ حمايل وبمرافقة الشؤون الاجتماعية والحكم المحلي ومؤسسة قادر بزيارة مركز بيت فجار لذوي الاعاقة للاطلاع على أوضاعهم والاطمئنان على سير أحوالهم.